الخميس 13 يونيو 2024 الموافق 07 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

لميس الحديدي عن قضية "الدعم": "القصة مش نقدي وعيني" لكن يجب مراعاة محدودي الدخل

الإثنين 03/يونيو/2024 - 10:48 ص
صورة من الحدث
صورة من الحدث

قالت  الاعلامية لميس الحديدي، إن قضية الدعم ليست مشكلتًها في كونه عيني أم نقدي، لكن في اعتبار أن هناك عقد اجتماعي بين المواطن والدولة، هذا العقد الاجتماعي  يقوم على حماية الفئات الاقل دخلًا من خلال منظومة الحجماية الاجتماعية ".

 

قالت  الخبيرة الاقتصادية د. شريين الشواربي، إن الدعم النقدي في تطبيقه، من المهم أن نعلم لمن سوف نمنحه؟ هل هم نفس الشرائح الموجودين في منظومة الدعم الحالية سواء الخبز أو بطاقات التموين.

 
تابعت خلال  لقاء  عبر  برنامج  "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي  على شاشة  ON: "اسئلة كثيرة لابد من الإجابة عنها  مثلاً ماينفعش أدي  رقم كدعم نقدي  أكبر من رقم معاش  لشخص تعب وشقي وشارك في منظومة المعاشات وإلا سوف يكون تهديد واضح  لمنظومة التأمينات وبشجع الناس على عدم الانضمام لها".

 

مؤكدة ضرورة أن يكون هناك مجموعة برامج وليس برنامجًا واحدًا، معلقة: "لازم تبقى عيني برضه  على أن يكون هناك مجموعة من البرامج منها نقدي ومنها شبه  نقدي كل برنامج  لازم يكون موجه لكل فئة مستهدفة ونضع له معاييره ".

 


وتابعت: “منحازة للدعم النقدي، ولكن فيما يخص دعم الغذاء بحذر بشدة. فحوالي 60% من الشعب المصري ما بين فقير وشبه فقير”.


من جانبه، اتقد النائب محمود سامي  رئيس اللجنة البرلمانية للحزب المصري الديموقراطي، الحديث عن الدعم النقدي في الوقت الراهن مع وجود صدمات تضخمية كبيرة في المجتمع المصري .


تابع خلال  لقاء  عبر برنامج  “كلمة أخيرة”ن، "مع وجود صدمات تضخمية متلاحقه قد يكون من الصعب مراجعة قيمة  الدعم النقدي  حال تنفيذه . 


أكمل : “تم دراسة   تطبيق  الدعم النقدي قبل عام 2011  على 5 آلالاف  أسرة  و80%، منهم قالوا نريد الدعم العيني  خوفًا من التضخم وتأثيره على قيمة والقوة الشرائية للدعم النقدي”.

وأشار إلى أنه لابد أن كون هناك  حزمة مستمرة من الدعم العيني على الدواء وألبان الأطفال واشتراكات النقل والوجبة المدرسية.


تابع عبر برنامج  "كلمة أخيرة “ ”لازم نبص على كامل منظومة الحماية الاجتماعية، وكم تمثل من الموازنة العامة والايرادات والمصروفات".


ونوه إلى أنه يجب أن تعبر  الموازنة وتظهر انحيازًا واضحًا لحماية المواطن بالأرقام  والحماية  الاجتماعية على حساب الانفاق  والديون هذا هو الانحياز المهم الذي يجب  أن يكون واضحًَا للمواطن ومنحاز بالأرقام، هذا هو العقد  بين الحكومة والمواطن.