السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

نانسي بيلوسي: الكونجرس مستعدّ لإطلاق آلية لعزله ترامب

الخميس 07/يناير/2021 - 11:23 م
 نانسي بيلوسي
نانسي بيلوسي

دعت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي، إلى تنحية الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب بعد اقتحام أنصاره مبنى الكابيتول، معتبرة الملياردير الجمهوري "شخصاً خطيراً للغاية ولا ينبغي أن يستمرّ في منصبه".

وقالت بيلوسي خلال مؤتمر صحفي في الكابيتول، إنّ تنحية ترامب الذي لم يتبقّ له في السلطة سوى أقلّ من أسبوعين هي "أمر ملحّ بالغ الأهمية"، مطالبة نائب الرئيس مايك بنس والحكومة بأن يعمدوا "في الحال" إلى تفعيل التعديل الخامس والعشرين للدستور الأمريكي الذي يسمح لنائب الرئيس وغالبية أعضاء الحكومة أن يقيلوا الرئيس إذا ما وجدوا أنّه "غير قادر على تحمّل أعباء منصبه".

وأضافت رئيسة مجلس النواب أنّها تأمل الحصول على ردّ من بنس على طلبها هذا "اليوم"، وحذّرت بيلوسي من أنّه إذا لم ينحّ ترامب بموجب هذه الآلية الدستورية فإنّ الكونجرس مستعدّ لإطلاق آلية لعزله من خلال محاكمته برلمانياً.

وقالت بيلوسي إنّه إذا كان ترامب "يريد أن يكون فريداً وأن يخضع لإجراء عزل مرتين، فإن ذلك رهن به وبحكومته، وبقرار بقائه في المنصب من عدمه".

وسيسلّم ترامب السلطة إلى الرئيس المنتخب جو بايدن في 20 يناير الجاري، لكنّ بيلوسي حذّرت من أنّه "حتّى وإن لم يتبقّ سوى 13 يوماً، فمن الممكن أن يتحوّل كلّ يوم إلى فيلم رعب لأمريكا".