الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

المواد المهيجة والتوتر النفسي أبرزها.. أسباب التهاب المعدة وسبل علاجها

الجمعة 24/مايو/2024 - 10:53 ص
التهاب المعدة
التهاب المعدة

 قالت الجمعية الألمانية لأمراض الجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي إن التهاب المعدة هو التهاب يصيب الغشاء المخاطي المبطن للمعدة.

 

وأوضحت الجمعية أن التهاب المعدة يرجع إلى أسباب عدة، أبرزها جرثومة المعدة "هيليكوباكتر بيلوري" والمواد المهيجة (مثل الكحول والأدوية) وتفاعلات المناعة الذاتية والتوتر النفسي.

 

حُرقة المعدة

 

وتتمثل أعراض التهاب المعدة في حُرقة المعدة والتجشؤ وألم بالجزء العلوي من البطن وانبعاث رائحة كريهة من الفم، بالإضافة إلى الشعور بالامتلاء وفقدان الشهية والغثيان.

 

وينبغي استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض لتجنب العواقب الوخيمة، التي قد تترتب على التهاب المعدة والمتمثلة في قرحة المعدة المصحوبة بنزيف. كما قد يصل الأمر في أسوأ الأحوال إلى حد الإصابة بسرطان المعدة.

 

سبل العلاج

 

ويتم علاج التهاب المعدة بواسطة الأدوية مثل مثبطات مضخة البروتون ومضادات الحموضة.

 

وإلى جانب العلاج الدوائي، ينبغي أيضا تعديل النظام الغذائي؛ حيث ينبغي الابتعاد عن الأطعمة المهيجة للمعدة مثل الأطعمة الحارة أو المقلية أو المدخنة أو الدهنية أو المقلية والحلويات والأطعمة أو المشروبات الساخنة جدا والقهوة والمشروبات الكحولية.

 

وفي المقابل، يعد من المفيد تناول اللحوم الخالية من الدهون، مع مراعاة أن تكون مسلوقة أو مطهوة على البخار، وكذلك الخضروات المطهوة على البخار.