السبت 01 يونيو 2024 الموافق 24 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

قادة إسرائيل في حالة إرتباك وخلاف بسبب قانون تجنيد الحريديم

الأربعاء 15/مايو/2024 - 04:59 م
نتنياهو و غانتس
نتنياهو و غانتس

أفادت صحيفة معاريف أن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ، أعلن اليوم (الأربعاء)، تقديم  مشروع قانون تجنيد الحريديم  الذي أقره الوزير  بيني غانتس في الكنيست السابق، والذي أقر بالقراءة الأولى رئيس حزب "شاس" أرييه درعي، وهو الذي اقترح تنفيذ الخطوة السياسية وسحب قانون التجنيد من حكومة بينيت لابيد، حسبما قالت مصادر مطلعة لـ"معاريف"، فيما تجتمع اللجنة الوزارية للشؤون التشريعية غدا عند الساعة العاشرة صباحا للموافقة على الترويج لقانون التجنيد.

 

وجاء في البيان أنه “من أجل تضييق  فجوة الخلافات وتحقيق توافق واسع النطاق، قرر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو المضي قدما بقانون التجنيد الذي أقر بالقراءة الأولى في الكنيست ”.

وأضافوا أن "رئيس الوزراء نتنياهو أصدر تعليماته بأن يعرض على اللجنة التشريعية للوزراء غدا تطبيق قانون الاستمرارية على مشروع القانون هذا. ويدعو رئيس الوزراء جميع الفصائل التي أيدت الاقتراح في الكنيست  للانضمام إليه".

 

ورد  وزير الدفاع  الاسرائيلي بيني غانتس على هذه  التصريحات  قائلا: : "انتهى وقت الكلام، وحان وقت العمل، على الأحزاب الحريدية والحاخامات وقادة الجيل دعم صوتهم خدمة للجمهور الحريدي،.وقال أيضاً: "يا دولة رئيس الوزراء، دولة إسرائيل تحتاج إلى جنود وليس إلى مناورات سياسية تمزق الشعب أثناء الحرب. إن مخطط الخدمة الإسرائيلية الذي وافقت عليه الحكومة السابقة تم إعداده في المؤسسة الأمنية كقانون وساطة وكقانون". أساس لتطوير مخطط الخدمة الإسرائيلية، من أجل إيصال الخدمة إلى كافة شرائح الشعب".