الجمعة 14 يونيو 2024 الموافق 08 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

جوزيب بوريل: مواصلة العملية في رفح ستؤثر بقوة على علاقات الاتحاد الأوروبي مع إسرائيل

الأربعاء 15/مايو/2024 - 02:09 م
جوزيب بوريل
جوزيب بوريل

طالب مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إسرائيل بإنهاء العملية العسكرية في مدينة رفح أقصى جنوب قطاع غزة الفلسطيني "بدون إبطاء".

 

ونقل بيان صادر في بروكسل اليوم الأربعاء عن بوريل قوله إذا واصلت إسرائيل العملية فإن هذا سيؤثر بقوة على علاقات الاتحاد الأوروبي مع إسرائيل.

 

وأضاف السياسي الإسباني أن العملية هناك تعوق توزيع المساعدات الإنسانية في المنطقة الساحلية مشيرا إلى أن هذا الأمر يؤدي إلى المزيد من النزوح والمجاعة والمعاناة الإنسانية.

 

ووفقا للبيان، تم إيواء أكثر من مليون مدني في مدينة رفح وحولها في جنوب قطاع غزة، وذكر البيان أن هؤلاء المدنيين طُلب إليهم التوجه إلى مناطق تقول الأمم المتحدة إنها غير آمنة.

 

في الوقت نفسه، ذكر البيان أن الاتحاد الأوروبي يقر بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، ولكنه طالب إسرائيل بالالتزام بالقانون الإنساني الدولي وضمان سلامة المدنيين، وتابع: "الاتحاد الأوروبي يدعو إسرائيل إلى عدم العمل على تفاقم الوضع الإنساني الكارثي بالفعل في قطاع غزة".

 

وبحسب شهود عيان، توغلت القوات الإسرائيلية بالدبابات مؤخرا بشكل أعمق في المدينة، حيث تحركت أمس الثلاثاء من الشرق إلى الأحياء الواقعة في غربا . ويثير بدء العملية في شرق رفح في الأسبوع الماضي مخاوف من أن تتوسع هذه العملية لتصبح هجوما إسرائيليا واسع النطاق على المدينة. ومع ذلك، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض أمس إنه لا يبدو في الوقت الحالي أن هناك هجوما بريا كبيرا.

 

يذكر أن القيادة الإسرائيلية تقول إنها تريد تدمير آخر كتائب حركة حماس الإسلامية التي يُعْتَقَد أنها متواجدة هناك في رفح. وأفاد الجيش الإسرائيلي بوجود "رهائن إسرائيليين" في منطقة رفح حيث قال متحدث باسم الجيش إن الضباط أبلغوا بذلك رئيس الأركان هرتسي هاليفي خلال زيارته للقوات في شرق رفح أمس، وأضاف: "نحن مصممون على القيام بكل ما يلزم لتهيئة الظروف لعودتهم إلينا قريبا."