الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

وزيرة الثقافة تطلق مبادرة الجولات التراثية وموقع ذاكرة المدينة للتنسيق الحضاري (صور)

الخميس 07/يناير/2021 - 11:53 ص
الدكتورة  إيناس عبدالدايم،
الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزير الثقافة

أطلقت الدكتورة  إيناس عبدالدايم وزير الثقافة، مبادرة الجولات التراثية، الذي يعد المشروع الرابع لسلسة ذاكرة المدينة، والذي جاء ذلك خلال الإجتماع مع المهندس محمد ابو سعده، رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري.

حيث وافقت على إطلاق مبادرة الجولات  التراثية، وإطلاق موقع ذاكرة المدينة، الذي أعده الجهاز على رابط، http://www.memoryofthecity.gov.eg، الذي يضم كل مشروعات و إصدارات سلسلة ذاكرة المدينة.

أوضح أبو سعدة، أن اولى الجولات التراثية، ستكون لجزيرة الزمالك لما لهذا الحي من قيمة تراثية متفردة، فهو من أجمل و أعرق أحياء القاهرة، وكان أول ظهور لجزيرة الزمالك وقت العصر المملوكى، حيث سميت الجزيرة الوسطى، لأنها كانت ما بين حى بولاق و حى الروضة، وتم بناء القصور و زراعة الجناين بها، وأماكن حتى أصبحت من وقتها من أجمل متنزهات القاهرة.

وسميت الزمالك في عهد محمد على باشا، عندما بنى قصره هناك، وبنى لحاشيته عشش من البوص، فكلمة زملك فى اللغة الألبانيه، معناها العشة البوص  وجمعها "زمالك".

بالإضافة الى أن، لوحات مشروع حكاية شارع، والذي يعرف بالشخصيات التي تحمل شوارعنا أسمائهم، مثل شجر الدر وابن زنكي وغيرهم. 

علاوة على وكتاب "جزيرة الزمالك- القيمة والتراث"، والذي يعد أول إصدار للجهاز من سلسلة ذاكرة المدينة، التي يوليها الجهاز إهتمامًا خاصا للتعريف بالمدن المصرية ذات الطابع المعماري المتميز والحفاظ على الهوية العمرانية المصرية.وتعتبر مبادرة ذاكرة المدينة والجولات التراثية رسالة هامة للحفاظ علي التاريخ العمراني والإجتماعي للحياء التاريخية المختلفة، ورؤيا جديدة للسياحة الثقافية لشوارع وعمران المدينة.

وقد وجهت وزير الثقافة بضرورة التعاون مع المدارس والجامعات ومراكز الشباب، في نشر هذة المبادرة التي تساهم في نشر الثقافة والوعي باهمية الحفاظ علي الهوية المصرية مجتمعيا وعمرانيا