الثلاثاء 11 يونيو 2024 الموافق 05 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

نائب الرئيس الأمريكي: المحتجون المتورطون في أعمال عنف سيحاسبون

الأربعاء 06/يناير/2021 - 10:53 م
جانب من الحدث
جانب من الحدث

دعا مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي، لوقف الاحتجاجات العنيفة فورًا، مرددًا: "أي شخص متورط فيها عليه أن يغادر المبنى على الفور".

وتابع نائب الرئيس الأميركي قائلًا: إن المحتجون المتورطون في أعمال العنف عند مبنى الكونجرس الأمريكي، سيحاسبون بأقصى درجة طبقاً للقانون، وجاء ذلك إثر اقتحام أنصار الرئيس دونالد ترامب، الرئيس المنتهية ولايته، لمبنى الكابيتول الأمريكي، لإثارة الفوضى واعتراضهم على فوز المرشح جو بايدن الرئيس الأمريكي المنتخب.

وفي نفس السياق، طالب الرئيس دونالد ترامب، الرئيس المنتهيه ولايته، من أنصاره المحتجين في مبنى الكابيتول الأمريكي أن يظلوا مسالمين، بدون عنف.

وكتب "ترامب" تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قائلًا: "أطلب من الجميع في مبنى الكابيتول الأمريكي أن يظلوا مسالمين".

وتابع "ترامب" قائلًا: "لا عنف! تذكر.. نحن حزب القانون والنظام - نحترم القانون ورجالنا ونسائنا العظماء باللون الأزرق.. شكرا لك!".




كما انتقد الرئيس دونالد ترامب، الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، نائبه مايك بنس، اليوم الأربعاء، لعدم معارضته التصديق على فوز الرئيس جو بايدن الرئيس الأمريكي المنتخب في الكونجرس.

وقال ترامب في "تغريدة" له عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قائلًا: "لم يتمتع مايك بنس بالشجاعة للقيام بما يجب فعله لحماية بلدنا ودستورنا"، وأضاف أن "الولايات المتحدة الأميركية تطالب بالحقيقة!".

وجاء تصريح "ترامب" إثر إعلان بنس أنه لن يوقف مصادقة الكونجرس على فوز بايدن بالانتخابات الرئاسية.

وفي نفس السياق، أعلنت موريل براوزر، عمدة العاصمة الأمريكية واشنطن، مساء اليوم الأربعاء، فرض حظر تجول في المدينة بسبب احتجاجات أنصار الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب في قلب واشنطن.

وكانت قد أفادت شبكة "ال سى ان ان" إن الشرطة الأمريكية استخدمت الغازات المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين بعد اشتباكات بيهم داخل مبنى المجلس.

ونجح المتظاهرون فى اقتحام السور الخارجى للمبنى حتى وصلوا إلى داخل المجلس وأعتلوا منصه كانت مصنوعة خصيصًا لتنصيب الرئيس جو بايدن، الرئيس الأمريكي المنتخب.
 
ونشر المئات من قوات الحرس الوطني للمساعدة في حفظ النظام.

كما احتشد ألوف من أنصار الرئيس دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي، وبينهم أعضاء في جماعات يمينية متطرفة، في واشنطن للاحتجاج على اجتماع الكونجرس اليوم الأربعاء، للتصديق على فوز الرئيس جو بايدن المنتخب بالانتخابات الرئاسية التي أُجريت في شهر نوفمبر.

ووعد "ترامب"، الذي خسر الانتخابات، بأن يوجه كلمة للمحتجين في حديقة قرب البيت الأبيض الذي من المقرر أن يتسلمه "بايدن" خلال أسبوعين.

وكتب "ترامب" على تويتر "حشود كبيرة!".

وحمّس إريك ترامب، أحد أبناء دونالد ترامب، الحشود التي تلوح بأعلام بالتطرق لنظريات مؤامرة لا أساس لها.

وقال إريك ترامب سائلا الحشود "هل يوجد أي شخص هنا يعتقد بالفعل أن جو بايدن فاز بالانتخابات".. فرد المحتشدون صائحين "لا".

وصدقت كل الولايات الأمريكية على أن بايدن، الديمقراطي، فاز بالانتخابات بعدد 306 أصوات في المجمع الانتخابي مقابل 232 صوتا لترامب. 

وتعثرت جهود ترامب للتشكيك في فوز بايدن في المحاكم في أنحاء البلاد.

وقال إريك ترامب "لا يهم.. بوسعهم أن يكذبوا، بوسعهم أن يغشوا، بوسعهم أن يسرقوا.. أبي بدأ حركة، وهذه الحركة لن تموت أبدا".

ومن المقرر أن يصادق الكونجرس على فوز بايدن اليوم الأربعاء.

ووعد كثير من زملاء ترامب الجمهوريين ببذل جهد للمماطلة يمكن أن يمدد الإجراءات إلى ما بعد منتصف الليل لكن من المؤكد أن مصيره الفشل.

وطلبت الشرطة من المحتجين عدم إحضار أسلحتهم إلى واشنطن التي تطبق بعض أشد قوانين الأسلحة صرامة في البلاد وتحظر حمل الأسلحة النارية بشكل علني.

وقد حاول أنصار ترامب مساء أمس الثلاثاء الوصول إلى ساحة "حياة السود مهمة" في واشنطن لكن شرطة مكافحة الشغب منعتهم باستخدام رذاذ الفلفل والهراوات.