الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

ترامب يطلب من الجميع بمبنى الكونجرس الأمريكي الحفاظ على السلمية

الأربعاء 06/يناير/2021 - 10:41 م
الرئيس دونالد ترمب
الرئيس دونالد ترمب - الرئيس المنتهيه ولايته

طالب الرئيس دونالد ترامب، الرئيس المنتهيه ولايته، من أنصاره المحتجين في مبنى الكابيتول الأمريكي أن يظلوا مسالمين، بدون عنف.

وكتب "ترامب" تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قائلًا: "أطلب من الجميع في مبنى الكابيتول الأمريكي أن يظلوا مسالمين".

وتابع "ترامب" قائلًا: "لا عنف! تذكر.. نحن حزب القانون والنظام - نحترم القانون ورجالنا ونسائنا العظماء باللون الأزرق.. شكرا لك!".




وفي سياق آخر، نقلت قناة العربية خبر عاجل على الصفحة الرسمية لها عبر مواقع التواصل الاجتماعى "تويتر"  أن مصادر في الكونجرس أفادت إن نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب، فى أمان وإنه تم اجلائها خارج الكونجرس وهي لان مأمن.
 
وهاجم مجهولون في الولايات المتحدة، منزلي زعيمي الكونغرس، عشية جلسة جديدة أعيد خلالها انتخاب الديمقراطية نانسي بيلوسي رئيسة لمجلس النواب.

وقالت الشرطة: إن دما مزيفا ورأس خنزير وُضعا خارج منزل بيلوسي في كاليفورنيا، كما رُسمت جداريات على منزل في كنتاكي يعود لزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الجمهوري ميتش ماكونيل.

ووصل الكونجرس إلى طريق مسدود بشأن حزمة الإغاثة لوباء فيروس كورونا.

وفي السياق ذاته، أعلنت موريل براوزر، عمدة العاصمة الأمريكية واشنطن، مساء اليوم الأربعاء، فرض حظر تجول في المدينة بسبب احتجاجات أنصار الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب في قلب واشنطن.

كما احتشد ألوف من أنصار الرئيس دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي، وبينهم أعضاء في جماعات يمينية متطرفة، في واشنطن للاحتجاج على اجتماع الكونجرس اليوم الأربعاء، للتصديق على فوز الرئيس جو بايدن المنتخب بالانتخابات الرئاسية التي أُجريت في شهر نوفمبر.

ووعد "ترامب"، الذي خسر الانتخابات، بأن يوجه كلمة للمحتجين في حديقة قرب البيت الأبيض الذي من المقرر أن يتسلمه "بايدن" خلال أسبوعين.

وكتب "ترامب" على تويتر "حشود كبيرة!".

وحمّس إريك ترامب، أحد أبناء دونالد ترامب، الحشود التي تلوح بأعلام بالتطرق لنظريات مؤامرة لا أساس لها.

وقال إريك ترامب سائلا الحشود "هل يوجد أي شخص هنا يعتقد بالفعل أن جو بايدن فاز بالانتخابات".. فرد المحتشدون صائحين "لا".

وصدقت كل الولايات الأمريكية على أن بايدن، الديمقراطي، فاز بالانتخابات بعدد 306 أصوات في المجمع الانتخابي مقابل 232 صوتا لترامب. 

وتعثرت جهود ترامب للتشكيك في فوز بايدن في المحاكم في أنحاء البلاد.

وقال إريك ترامب "لا يهم.. بوسعهم أن يكذبوا، بوسعهم أن يغشوا، بوسعهم أن يسرقوا.. أبي بدأ حركة، وهذه الحركة لن تموت أبدا".

ومن المقرر أن يصادق الكونجرس على فوز بايدن اليوم الأربعاء.

ووعد كثير من زملاء ترامب الجمهوريين ببذل جهد للمماطلة يمكن أن يمدد الإجراءات إلى ما بعد منتصف الليل لكن من المؤكد أن مصيره الفشل.

وطلبت الشرطة من المحتجين عدم إحضار أسلحتهم إلى واشنطن التي تطبق بعض أشد قوانين الأسلحة صرامة في البلاد وتحظر حمل الأسلحة النارية بشكل علني.

وقد حاول أنصار ترامب مساء أمس الثلاثاء الوصول إلى ساحة "حياة السود مهمة" في واشنطن لكن شرطة مكافحة الشغب منعتهم باستخدام رذاذ الفلفل والهراوات.