الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

فيديو.. بوتين يؤدي اليمين الدستورية لولاية رئاسية خامسة

الثلاثاء 07/مايو/2024 - 04:27 م
 فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

أدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء اليمين الدستورية ليبدأ ولاية خامسة جديدة مدتها 6 سنوات في مراسم أقامها الكرملين.

 

وقال بوتين "أقسم بحماية حقوق الإنسان والمواطن وحرياته واحترام الدستور وحمايته والسيادة والاستقلال"، مؤكداً أن قيادة روسيا "واجب مقدس".

 

ويبدأ بوتين، الذي يتولى السلطة سواء في منصب الرئيس أو رئيس الوزراء منذ عام 1999، ولايته الجديدة بعد أكثر من عامين من إرسال عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا، حيث عادت اليد العليا للقوات الروسية بعد سلسلة من الانتكاسات مع السعي إلى المزيد من التقدم في شرق أوكرانيا.

 

ويحكم بوتين (71 عاماً) قبضته السياسية داخلياً. أما على الساحة الدولية فيخوض مواجهة مع دول الغرب التي يتهمها باستغلال أوكرانيا كوسيلة لمحاولة هزيمة روسيا وتفكيكها.

 

وحقق بوتين في مارس الماضي فوزاً ساحقاً في الانتخابات.

 

ولم تحضر الولايات المتحدة حفل التنصيب اليوم، بعد أن قالت إنها لا تعتبر إعادة انتخابه حرة ولا نزيهة. كما قررت بريطانيا وكندا ومعظم دول الاتحاد الأوروبي مقاطعة المراسم، لكن فرنسا قالت إنها سترسل سفيرها.

 

وحفل التنصيب هو مراسم احتفالية لتولي الرئيس المنتخب مهام رئيس روسيا الاتحادية، ومنصوص عليه في دستور البلاد، وهو حفل يحظى باهتمام ومتابعة سواء في روسيا أو حول العالم.

 

وتماشياً مع الدستور، استقالت حكومة رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين بمجرد بداية الولاية الرئاسية الجديدة.

 

وسيعين بوتين حكومة جديدة من المتوقع أن تضم العديد من أعضاء الحكومة المستقيلة.

 

وبعد انتهاء حفل تنصيبه رئيساً، وتسلم مهامه رسمياً، وقّع بوتين، مرسوم استقالة الحكومة الروسية.

 

وفي شأن ذي صلة، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن بوتين قد يعلن في وقت لاحق من الثلاثاء عن مرشح لرئاسة الحكومة الجديدة.