الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

أستاذ دراسات فارسية: الضربات الإسرائيلية والإيرانية كانت غير مؤثرة

الإثنين 06/مايو/2024 - 12:04 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور أحمد لاشين، أستاذ الدراسات الفارسية بكلية الآداب جامعة عين شمس، إن الضربة الإيرانية على إسرائيل أو العكس هي ضربات غير مؤثرة من الأساس في الحياة العسكرية الإيرانية أو المجتمعية، فلم يكن هناك ضحايا من الطرفين أو خسائر.

 

وأضاف "لاشين"، خلال لقاء ببرنامج "الضفة الأخرى"، المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية"، وتقدمه الإعلامية داليا عبد الرحيم، أنه في نفس الوقت طهران تدعي أنها أصابت جزءا كبيرا من المفاعلات الإسرائيلية وقتلت ما يقرب من 40 ضابط موساد، كما أن تل أبيب تدعي أيضا أنها حطمت منظومة الدفاع الإيرانية.

 

وأشار إلى كل هذه الادعاءات في النهاية انتهت بحصول كل طرف منهما على مصالح، فإسرائيل تم دعمها بشكل كامل من الكونجرس الأمريكي بما يقارب بـ 24 مليار دولار، كما أن إيران أصبحت لها خطاب شعبوي قوي للغاية داخل المجتمع في الفترة الأخيرة، بالتالي الطرفين حققا مصالح ما على مستوى الخطاب السياسي والإعلامي.

 

وأوضح أنه لم يتم حتى الآن اندلاع حرب بين الطرفين، وإن كانت هناك مواجهة ستتم عن طريق أذرع إيران في المنطقة بشكل عام، وأقصى طموحا في المواجهات المقبلة هو العودة للمربع رقم واحد في نمط المعارك بين إيران إسرائيل وهي اللعب بالأذرع السياسية والعسكرية فقط لا غير.