الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

قصة كفاح حسام غالي من "بيلا" حتى "مجلس النواب"

الأربعاء 06/يناير/2021 - 04:52 م
حسام غالي
حسام غالي

منذ بزوغ موهبته مع القلعة الحمراء أصبح مثالاً في القيادة والروح والقتال على المستطيل الأخضر، ولا تدري هل اكتسب قوته من روح "الفانلة الحمرا"، أم أن القميص الأحمر تزين بوجود قائد مثله لا يتكرر كثيراً في تاريخ الساحرة المستديرة، ورغم اعتزاله ما زال مفتقداً لدى الجماهير الأهلاوية التي خلدت صورة الكابيتانو في شخص غالي.

"مصر تايمز" يرصد أبرز المحطات في مسيرة حسام غالي الكروية، منذ بدايته كناشئ في نادي بيلا بمحافظة كفر الشيخ، حتى إعلان اسمه ضمن قائمة المعينين في مجلس النواب الجديد.

البداية 


بدأ حسام غالي مسيرته مع كرة القدم كمهاجم في نادي في نادي بيلا بمحافظة كفر الشيخ، ثم يقرر أن يخوض اختبارات القلعة الحمراء على أمل أن يتم قبوله في الفريق الأحمر.

نجح حسام غالي في تخطي كافة الاختبارات في النادي الأهلي، ليتم قبوله كلاعبًا للناشئين في القلعة الحمراء، وتم تصعيد اللاعب للفريق الأول عام 2000 في عهد الألماني راينر تسوبيل المدير الفني للفريق وكان عمره 17 عامًا، وشارك في أول مباراة رسمية مع الفريق أمام الشمس فى كأس مصر، وانتهي اللقاء بفوز المارد الأحمر 4/0.

سجل أول أهدافه مع الأهلي في الثالث عشر من أكتوبر عام 2000 ، فى شباك جان دارك السنغالى ضمن مباريات الجولة الرابعة من دورى أبطال إفريقيا، وفاز المارد الأحمر بثلاثة أهداف مقابل هدف، ليكتب مسيرة كبيرة من التألق في خط وسط الأحمر، حتى انتقل للاحتراف الأوروبي في صفوف فينورد الهولندي عام 2003 حتى 2006.

مشوار حافل للـ"الكابيتانو"


6 أندية لعب لها طوال مسيرته من بعد بدايته في نادي بيلا بكفر الشيخ، الأندية هم "الأهلى وفينورد الهولندى وتوتنهام وديربى كاونتى الإنجليزيين والنصر السعودى وليرس البلجيكى"

بدأت مسيرة الكابيتانو الحافلة بنادي بيلا بكفر الشيخ، وانضم لناشئين الأهلي، قبل أن يتم تصعيده إلى الفريق الأول، وخاض رحلة احتراف كبيرة بدأها بالانتقال من الأهلي إلى صفوف فينورد الهولندي في 2003 ولمدة 3 سنوات، ثم انتقل إلى صفوف توتنهام الإنجليزي في 2006 واستمر لمدة موسمين، حتى حدثت الواقعة الشهيرة بإلقائه قميص الفريق بسبب استبداله بعد إشراكه بديلًا بدقائق.

كما خاض الكابيتانو تجربة احتراف قصيرة في فريق ليرس البلجيكي بداية موسم 2013، لمدة موسم، عاد بعدها الي صفوف الأهلي مرة أخري في بداية موسم 2014.

تلقى غالي، عروض عديدة عام 2009 منها نادي الاهلي الإماراتي ونادي اتحاد جدة ونادي نيوكاسل الإنجليزي، ولكنه اصر على الإكمال مع نادي النصر حتى يعود إلى مستواه ومن ثم يفكر بالعروض وبعدها نشبت مشاكل بينه ونادي النصر وترك النصر بأنتقال حر ورجع لناديه الأول النادي الأهلي، قبل أن يعود للدوري السعودي مجددًا إلى النصر السعودي قبل ختام مسيرته الكروية حيث عاد نهاية الموسم قبل الماضي ليعلن اعتزاله داخل القلعة الحمراء.


الاعتزال 


وبعد مشوار طويل تأتي لحظة قرار اعتزال كرة القدم، بعد رحلة طيبة في الملاعب للقائد حسام غالي، نجح خلالها في المساهمة في تحقيق أربعة ألقاب لبطولة الدوري الممتاز، ولقبين لبطولة كأس مصر، وثلاثة ألقاب لبطولة السوبر المصري، ولقبين لبطولة دوري أبطال إفريقيا.

ولن تنسى جماهير القلعة الحمراء دموع اللاعب في المؤتمر الصحفي الذي عقده النادي للإعلان عن مهرجان اعتزال اللاعب أمام فريق أياكس أمستردام الهولندي.