الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

هنية: وفد من حماس يزور مصر في أقرب وقت لاستكمال مباحثات وقف العدوان

الخميس 02/مايو/2024 - 07:11 م
 إسماعيل هنية
إسماعيل هنية

أجرى رئيس حركة المقاومة الإسلامية حماس إسماعيل هنية، اليوم الخميس، اتصالاً هاتفيًا مع رئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل، بشأن مفاوضات وقف العدوان على الشعب الفلسطيني.

 

وثمن هنية في تصريح صحفي أوردته وكالة الصحافة الفلسطينية "صفا"، الدور الذي تقوم به مصر، وشدد على الروح الإيجابية عند الحركة في دراسة مقترح وقف إطلاق النار.

 

وأكد رئيس الحركة للوزير كامل، على "قدوم وفد الحركة للمفاوضات لمصر في أقرب وقت لاستكمال المباحثات الجارية، بهدف إنضاج اتفاق يحقق مطالب شعبنا ويوقف العدوان".

 

من جهة أخرى، أكد مصدر مصري رفيع المستوى، اليوم الخميس، أن رئيس المخابرات العامة المصرية عباس كامل، أجرى اتصالًا هاتفيًا مع هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

 

وأضاف المصدر لقناة"القاهرة الإخبارية"، أن وفدًا من حركة حماس سيصل إلى العاصمة المصرية القاهرة خلال اليومين القادمين لاستكمال مفاوضات الهدنة في غزة.

 

وأشار المصدر إلى أن مصر تكثف جهودها لتعزيز الموقف التفاوضي بين الطرفين، موضحًا أن الوفد الأمني المصري يُكثف اتصالاته مع قادة حركة حماس ونظرائهم الإسرائيليين للوصول إلى توافق حول بعض النقاط الخلافية.

 

وكجزء من جهود الوساطة الأخيرة، تم تقديم اقتراح إلى حركة حماس، التي اختطفت حوالي 250 شخصا من إسرائيل في 7 أكتوبر الماضي، لوقف إطلاق النار مقابل إطلاق سراح الرهائن. ولم تعط الحركة ردا بعد .

 

وتم إطلاق سراح بعض الرهائن في عملية تبادل في نوفمبر ، لكن من غير الواضح عدد الرهائن المتبقين الذين ما زالوا على قيد الحياة.

 

ولم تسفر أشهر من الوساطة التي قامت بها مصر وقطر والولايات المتحدة بين إسرائيل وحماس عن تحقيق انفراجة. واكتسبت المساعي الدبلوماسية للتوصل إلى اتفاق زخما خلال الأيام الماضية.