الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

الشعر بين الفصيح والعامي في ندوة بمعرض أبوظبي للكتاب أبوظبي

الخميس 02/مايو/2024 - 01:56 م
صورة  أرشيفية
صورة أرشيفية

 تتواصل ، اليوم الخميس ، فعاليات معرض أبوظبي للكتاب في دورته الـ 33، والتي تستمر حتى الخامس من الشهر الجاري، بمشاركة 1350 ناشراً ينتمون إلى 90 دولة، بجانب أكثر من 375 ناشراً وموزعا محليا .

وتتضمن أجندة المعرض اليوم إقامة ندوة تناقش موضوع "الشعر بين الفصيح والعامي"، ويتحدث فيها سعيد الطنيجي، المدير التنفيذي لمركز أبوظبي للغة العربية، و الدكتور عبدلله بلحيف النعميمي، وزير البنية التحتية الأسبق، وتأتي الندوة ضمن برنامج ليالي الشعر الذي يتواصل على مدار أيام المهرجان.

وضمن البرنامج الخاص بجائزة الشيخ زايد العالمية للكتاب، تُقام ندوة تناقش رواية "الحلواني ثلاثية الفاطميين" للكاتبة المصرية ريم بسيوني، ويتحدث فيها سماء صديق لمطوع، مؤسسة ورئيسة صالون الملتقى الأدبي، وريم بسيوني مؤلفة الروية.

وتتضمن أجندة فعاليات المعرض اليوم أيضاً، مناقشة وحفل إطلاق وتوقيع كتاب "السباق إلى المكلا: قوت النخبة العربية والحرب على القاعدة"، في نسخته العربية، وذلك بمشاركة مؤلف الكتاب مايكل نايتس، والدكتور بلال الأرفه لي.

كما يكون زوّار المعرض على موعد اليوم مع ندوة أخرى حول الأدب الباكستاني وارتباطاته بالماضي والحاضر والمستقبل، وأخرى حول الحضارة العربية في الأندلس، بجانب مئدة مستديرة بعنوان "نجيب محفوظ: الأحفاد والرواية الجديدة.

وهناك ندوات وجلست نقاش حول موضوعات متعددة منها عناصر التراث غير المادي، وموقع التراث العالمي بمدينة العين والهويّة الوطنية، ومجلة المركز الصادرة عن مركز أبوظبي للغة العربية في عامها الثالث.

وضمن البرنامج الخاص لاتحاد كتاب الإمارت بالمعرض، تُقام اليوم ندوة بعنوان "النّص المعنّف: قراءة جديدة في نماذج شعرية مختارة"، ويتحدث فيها عبدالدائم السلامي، والأستاذة حمدة العوضي، وتُديرها عبير الحارثي، بجانب حفل توقيع لكتاب "قفص الأمواج للكاتبة لولوة المنصوري، إضافة إلى مجموعة كبيرة من الأنشطة والفعاليات الفنية التي تتواصل بين أروقة المعرض على مدار اليوم.