الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

للمهوسين جنسيا.. خبراء يحذرون: عمليات «تكبير العضو الذكري» خطيرة قد تصل إلى حد إزالته

الخميس 02/مايو/2024 - 01:18 م
صورة  أرشيفية
صورة أرشيفية

نصت وثيقة إرشادية  جديدة من الجمعية الأمريكية للصحة الجنسية على أن العمليات الجراحية وإجراءات تكبير العضو التناسلي الذكري ليست آمنة بما فيه الكفاية، وقد تؤدي إلى تشوهات دائمة وألم شديد والتهابات ونخر حتى تتم إزالة العضو.


 نشرت الجمعية الأمريكية للصحة الجنسية ورقة  بحثية  حديثة تنص على أن هذه العمليات الجراحية غير آمنة، وقد تؤدي إلى آثار جانبية شديدة، بما في ذلك التشوهات الدائمة بالجهاز، وآلام مزمنة، والتهابات مميتة.


 وتشير ورقة الموقف الجديدة إلى عدم وجود بيانات كافية فيما يتعلق بفوائد حقن حمض الهيالورونيك والحشوات المعروفة باسم "بولي لاكتيك" لزيادة حجم  القضيب. 

 

ويذكر الخبراء أيضًا أن الحشوات الدائمة للقضيب، والتي تستخدم أيضًا لإعطاء "تأثير تكبير" للعضو، وتشمل البارافين والسيليكون، خطيرة جدًا وتزيد من خطر حدوث مضاعفات خطيرة بما في ذلك النخر والألم المزمن والالتهاب. تغير في شكل القضيب للأسوأ.


 كما تنص الوثيقة على أن العمليات الجراحية التي يتم إجراؤها والتي تعد أيضًا بتطويل القضيب، والتي تشمل جراحة لتحرير الرباط الذي يدعم العضو، أو عمليات ترقيع الجلد والعضلات، لا ينصح بها، فالدراسات المتعلقة بها غير كافية وقد تكون كذلك. تؤدي أيضًا إلى آثار جانبية خطيرة.يقول الدكتور روبي ريسمان، طبيب المسالك البولية والرئيس السابق للاتحاد الأوروبي للطب الجنسي: "من خلال الأبحاث والخبرة السريرية، نعرف عن العديد من المضاعفات الناجمة عن العلاجات المختلفة التي تضمن تكبير أو سماكة القضيب، في حوالي ثلث حقن حمض الهيالورونيك في القضيب، والذي من المفترض أن يسبب سماكة مؤقتة، فيتكون مظهر القضيب مشوهاً وغير متماثل ويصاحبه ألم وقد يؤدي إلى التهابات وتغير لون جلد القضيب."إن حقن مواد أخرى في القضيب، أو ترقيع الجلد - قد يسبب مضاعفات خطيرة بما في ذلك النخر، والالتهابات التي قد تصل في  في بعض الأحيان إلى فقدان القضيب والحاجة إلى إجراء عملية جراحية لإعادة بنائه أو زرع طرف اصطناعي".

 

يقول البروفيسور رافي هاروتي، خبير طب إعادة التأهيل ومعالج جنسي معتمد: "في معظم الأحيان، تكون فكرة صغر القضيب غير موضوعية. هناك أحيانًا شعور خاطئ بشأن حجم القضيب ومشكلة في صورة الجسم - خلل التشوه.، معظم الرجال الذين اتصلوا بي لأنهم اعتقدوا أن لديهم قضيبًا صغيرًا، كان لديهم في الواقع قضيب ذو حجم طبيعي تمامًا يتراوح من 11 إلى 14 سم عند الانتصاب، ولكن من الإنترنت أو الأفلام الإباحية كانوا مقتنعين بأنه كان قضيبًا صغيرًا.

 

لا تتم إجراءات تكبير القضيب بسبب إشارة طبية ولكن بسبب الدجل وغسل الأموال الذي لا يمكن أن يؤدي إلا إلى تفاقم مشكلة خلل التنسج. إن مشكلة صورة الجسم لا تحل بحقنة أو حل سحري، ولكنها تتطلب عملاً عاطفيًا حتى نتقبل جسدنا ونعيش معه بسلام."