الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

أرقام قياسية من وحي نهائي النسخة الأخيرة لكأس الاتحاد الآسيوي

الثلاثاء 30/أبريل/2024 - 11:54 م
كأس الاتحاد الآسيوي
كأس الاتحاد الآسيوي

يمثّل نهائي كأس الاتحاد الآسيوي لموسم 2023 /2024 بين العهد اللبناني وسنترال كوست مارينرز الأسترالي يوم الأحد المقبل نهاية حقبة، حيث ستُسدل المباراة الستار على البطولة القارية للمرة الأخيرة.

 

وستكون النسخة التاسعة عشرة من البطولة هي الأخيرة مع انتهاء الفصل المميز في تاريخ كرة القدم الآسيوية بعد عقدين من إطلاق كأس الاتحاد الآسيوي في عام 2004.

 

أرقام قياسية من وحي نهائي النسخة الأخيرة لكأس الاتحاد الآسيوي
 

 

وسلط الموقع الإلكتروني للاتحاد الآسيوي لكرة القدم الضوء على بعض الأرقام القياسية والإنجازات على مر السنين في كأس الاتحاد الآسيوي.

 

يبرز فريقان في المقدمة باعتبارهما الفريقين الأكثر نجاحاً في تاريخ كأس الاتحاد الآسيوي، حيث فاز كل منهما بثلاثة ألقاب، بين عامي 2009 و2013، رفع نادي الكويت الكأس ثلاث مرات ووصل إلى النهائي في أربع مناسبات، ليصبح بذلك نجم البطولة.

 

ذلك الإنجاز نجح في مضاهاته نادي القوة الجوية العراقي بين عامي 2016 و2018، حيث أصبح الفريق القادم من بغداد، الفريق الأول والوحيد الذي يفوز بكأس الاتحاد الآسيوي ثلاث مرات على التوالي، وفاز باللقب الثالث أمام جماهيره في البصرة.

 

بعد ظهوره لأول مرة في عام 2016 وخوضه آخر مباراة بالنسبة له في كأس الاتحاد الآسيوي في نهائي عام 2018، فاز نادي القوة الجوية بالبطولة في كل مرة شارك فيها.

 

في 18 نسخة سابقة من البطولة، تفوقت منطقة غرب آسيا على بقية مناطق القارة، حيث فازت أندية المنطقة باللقب 16 مرة.

 

فقط نادي ناساف الأوزبكي في عام 2011 وجوهور دار التعظيم الماليزي في 2015، نجحا في كسر هذه القاعدة، وهو الأمر الذي سيسعى سنترال كوست إلى تحقيقه عندما يواجه العهد في مسقط يوم 5 مايو.

 

في حين يتصدر نادي الكويت الرياضي ونادي القوة الجوية قائمة المتوجين باللقب القاري ،  فقد ذاقت فرق أخرى أيضاً طعم التتويج بكأس الاتحاد الآسيوي في أكثر من مناسبة.

 

فاز الفيصلي الأردني بلقبين متتاليين في عامي 2005 و2006، بينما فاز نادي المحرق البحريني بالمسابقة للمرة الثانية في عام 2021، بعد 13 عاماً من رفع لقب عام 2008.

 

شهدت نسخة 2008 أفضل عرض فردي في تاريخ البطولة، حيث سجل البرازيلي ريكو مهاجم المحرق البحريني رقماً قياسياً بلغ 19 هدفاً في طريقه للحصول على جائزة الهداف برصيد لا يزال هو الأكبر في نسخة واحدة.

 

في الأدوار الإقصائية وحدها، سجل ريكو 10 أهداف، ثم تألق ليسجل ثلاثية في كل من مباراتي ذهاب وإياب الدور النهائي، حيث تغلب المحرق على الصفاء اللبناني بنتيجة 10 /5 في مجموع المباراتين.

 

في حين أن ريكو يتصدر قائمة الهدافين في بطولة واحدة، إلا أن الإسباني بيانفينيدو مارانون هو الذي يتصدر قائمة الهدافين التاريخيين لكأس الاتحاد الآسيوي.

 

بين عامي 2016 و2020، سجل مارانون 35 هدفاً حيث قاد اللاعب الإسباني فريق سيريس نيجروس الفلبيني إلى الأدوار الإقصائية في أربع مناسبات.

 

شهد وصول فريق بيرسيجا جاكرتا إلى الدور قبل النهائي في منطقة آسيان 2018 كسر الرقم القياسي لعدد الحضور في البطولة مرتين، كان أبرزها حضور أكثر من 62 ألف مشجع على ستاد جيلورا بونج كارنو لمشاهدة الخسارة 1 /3 أمام هوم يونايتد السنغافوري، وهو أكبر حضور جماهيري على الإطلاق في مباراة بكأس الاتحاد الآسيوي.

 

وعندما يتعلق الأمر بأكبر عدد جماهيري في المباراة النهائية، فإن 58 ألف و604 مشجعين  حضروا نهائي نسخة 2010 عندما فاز الاتحاد السوري على القادسية الكويتي على ستاد جابر الدولي بمدينة الكويت.

 

لم يكن الاتحاد السوري أول فريق من بلاده يفوز بلقب كأس الاتحاد الآسيوي، حيث ذهب هذا الإنجاز إلى الجيش، الذي تغلّب على الوحدة في مباراة سورية خالصة ليفوز بلقب النسخة الأولى من البطولة عام 2004.

 

وأقيمت مباراتي الذهاب والإياب على ستاد العباسيين في العاصمة السورية، حيث فاز الجيش في مباراة الذهاب 3 /2 قبل أن يخسر لقاء الإياب 1 /صفر ويتوج باللقب عبر قاعدة الأهداف المسجلة خارج الأرض، ومع انتقال المنافسة إلى نهائي من جولة واحدة عام 2009، كانت هذه المواجهة الوحيدة على اللقب التي حُسمت بالأهداف خارج الأرض.

 

وصل فريقان إلى النهائي مرتين لكنهما فشلا في رفع الكأس. فقد خسر نادي أربيل العراقي بنتيجة صفر/ 4 أمام نادي الكويت في نهائي نسخة عام 2012، ثم اقترب من التعويض في عام 2014 قبل أن يخسر بفارق ركلات الترجيح أمام فريق كويتي آخر، هو القادسية، الذي كان يظهر في النهائي الثالث له بعد خسارته في النهائيين السابقين.