الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

إحتفالية في الأقصر لحصاد حقول القمح المزروعة بالأساليب الحديثة

الثلاثاء 30/أبريل/2024 - 10:01 ص
احتفالية في الأقصر
احتفالية في الأقصر لحصاد أحد حقول القمح

نظم الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة بوزارة الزراعة احتفالية في الأقصر لحصاد أحد حقول القمح المشاركة في مبادرة توحيد الحيازات الزراعية المفتتة والتي تميت زراعتها بأساليب وطرق الزراعة الحديثة لتوفير المياه وزيادة الكفاءة الإنتاجية. وذلك من خلال مشروع تعزيز المرونة المناخية وتحسين مستوى الأمن الغذائي لصغار المزارعين في صعيد مصر. والذي ينفذ بالشراكة مع برنامج الأغذية العالمي وبتمويل من السفارة الهولندية بالقاهرة.

 

تنظيم يوم حصاد موسع لمحصول القمح
وقامت وحدة إدارة المشروعات تحت رعاية الجهاز التنفيذي بتنظيم يوم حصاد موسع لمحصول القمح بأحد التجميعات المشاركة في مبادرة توحيد الحيازات الزراعية المفتتة بقرية المريسي مركز الطود محافظة الأقصر


حيث تمت زراعة التجميع بطريقة الزراعة على مصاطب ومساحة التجميعية 12 فدانا وحيازة 16 مزرعة
وذلك بحضور د على حزين- رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة، و ورسيلا فانيلا نائب الممثل المقيم لبرنامج الغذاء العالمي بمصر و تيخو المستشار الزراعي بالسفارة الهولندية بالقاهرة.

 

تطبيق الممارسات الزراعية 
وأوضح "حزين" أنه تنفيذ لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وفي ظل محدودية الموارد والزيادة السكانية والتغيرات المناخية الحادة قامت وزارة الزراعة من خلال الجهاز التنفيذي للمشروعات التنمية من خلال وحدة إدارة المشروعات بتطبيق الممارسات الزراعية حرث- تسوية بالليزر- الزراعة على مصاطب- زراعة أصناف عالية الإنتاجية ومقاومة للتغيرات المناخية بالإضافة إلى دعم المزارعين بالأسمدة والدعم الفني من خلال الباحثين بمركز البحوث الزراعية لرفع الكفاءة الإنتاجية للحصول بنفس وحدة المساحة واستخدام أقل للمياه.


وأوضح م عماد عبد الله- مدير وحدة إدارة المشروعات أن معدل الزيادة في إنتاجية المحصول قبل وبعد المشروع على مستوى محافظة الاقصر مع حث المزارعين على فكرة التبنى لتلك الطرق والممارسات التى تنفذها وحدة إدارة المشروعات.


وتهدف الوحدة إلى رفع كفاءة الإرشاد الزراعى وتوعيه المزارعون من خلال تدريب المرشدين الزراعيين بالمحافظة وعقد ندوات وتدريبات على رأس الحقل للمزارعين لزيادة الوعى.


مساحة التجميعات لمحصول القمح فى محافظة الأقصر 

وبلغ إجمالى مساحة التجميعات لمحصول القمح فى محافظة الأقصر من بداية المشروع فى 2020 حتى 2024 حوالى 1695 فدان فى صورة تجميعات زراعية.


وحقق الحقل الإرشادى اليوم إنتاجية بلغت 26 أردب للفدان بزيادة قدرها 9 أردب للفدان عن الحقل المقارن الذى بلغت انتاجيته 17 أردب، وبلغ متوسط الوفر المائى 450 م3/ للفدان.


وتحدث المهندس عابدين على وكيل وزارة الزراعة بالأقصر عن أهمية تطبيق الممارسات الزراعية لزيادة الكفاءة الإنتاجية وتوفير مياه الرى وحث المزارعين على توريد القمح للدولة.

 

أهمية الممارسات الزراعية لرفع الكفاءة الإنتاجية
وأشار د موريس بديع استشارى المشروع لمحصول القمح إلى أهمية دور وحدة إدارة المشروعات فى تطبيق الممارسات الزراعية لرفع الكفاءة الإنتاجية للمحصول ودعم المزارع بأعمال الميكنة الزراعية المختلفة من حرث وتسوية بالليزر وتوفير التقاوى العالية الإنتاجية والمقاومة للتغيرات المناخية وكذلك دعم الدولة فى زيادة سعر توريد القمح من 1600 جنيه للعام السابق إلى 2000 جنيه للعام الحالى.


واستكمل استشارى المشروع شرح علامات نضج المحصول والتى يجب عندها الحصاد والميعاد الأمثل الحصاد لمحصول القمح حتى لا يحدث فرط فى سنابل القمح وفقدان إنتاجية المحصول.


وفي نهاية الاحتفالية تم توزيع شهادات من قبل وحدة إدارة المشروعات وتكريم عدد من المزارعين المتميزين على مستوى المحافظة.


والجدير بالذكر أن عدد التجميعات الزراعية التى نفذها الجهاز التنفيذي من خلال وحدة إدارة المشروعات منذ بداية عام 2020 بلغت 320 تجميعه زراعية على مستوى محافظة الأقصر.