الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

وسط دعاوى قضائية.. شركة فيليبس تعلن عن خسائر كبيرة في الربع الأول من 2024

الإثنين 29/أبريل/2024 - 02:23 م
أرشيفية
أرشيفية

أعلنت شركة فيليبس إلكترونيكس الهولندية العملاقة للإلكترونيات الاستهلاكية اليوم الاثنين عن خسائر كبيرة في الربع الأول من العام بعد مواجهة دعاوى قضائية تتعلق بشركة ريسبيرونيكس التابعة لها وارتفاع النفقات الضريبية.

 

وبالنسبة للفترة الباقية من العام 2024 ، تتوقع فيليبس نمو مبيعات بنسبة 3% إلى 5% وهامش أرباح معدل قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 11% إلى 11.5%.

 

وأكدت الشركة ثقتها في تنفيذ خطتها لعام 2025، معترفة بأن هناك شكوكا لا تزال قائمة.

 

وقالت شركة فيليبس إنها توصلت إلى اتفاق مع مدعين بعد وساطة من جانب القاضي ديان ويلش لتسوية دعاوي تتعلق بإصابات شخصية ودعوى جماعية للمراقبة الطبية في الولايات المتحدة، بهدف إزالة الشكوك المرتبطة بالدعاوي القضائية.

 

وتتعلق القضية بالسحب الطوعي في عام 2021 لأجهزة ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر (وهي أجهزة تُستخدم أثناء النوم، لتوليد تدفق الهواء عبر قناع لعلاج انقطاع التنفس أثناء النوم) التي تصنعها شركة فيليبس ريسبيرونيكس.

 

وبينما تنفي شركتا فيليبس وفيليبس ريسبيرونيكس أي خطأ أو مسؤولية، أو أن أي إصابات ناجمة عن أجهزة شركة ريسبيرونيكس، فإن التسوية تتناول مطالبات مقدمة في المحاكم الأمريكية ومطالبات محتملة مقدمة إلى سجل التعداد، وفقا لما ذكرته الشركة.

 

وبموجب التسوية، ستدفع فيليبس ريسبيرونيكس ما إجماليه 1.1مليار دولار، مع تسويات متوقعة في عام 2025 ممولة من تدفق نقدي من جانب شركة فيليبس.