السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

طبيب يحذر الحصول على لقاح كورونا دون استشارة طبيب

الأربعاء 06/يناير/2021 - 02:17 م
 الدكتور عمرو مصطفى
الدكتور عمرو مصطفى أخصائي القلب والأوعية الدموية

قال الدكتور عمرو مصطفى أخصائي القلب والأوعية الدموية، إنه لا يوجد تحليل بعينه يشخص مرضًا بعينه، إذ يجرى الإعتماد في تشخيص الأمراض على أعراض فيروس كورونا، التي تعرض لها معظم مصابوها، وهي إرتفاع في درجات الحرارة وخمول في الجسم وإسهال وصداع، أي أن التحليل بمفرده لن يثبت أو ينفي أي شيء، في هذا الخصوص، فالتحليل قد يكون جيدًا لكن المريض مصاب بالأعراض، وإذا لم يأخذ هذا المريض حذره فإنه سينقل العدوى إلى عدد كبير من الناس. 

وأضاف مصطفى خلال تصريحات عبر تطبيق "زووم" ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض على القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon، كان هناك مريضًا زار طبيباً لأنه يعاني من بعض الأعراض التي تشبه أعراض فيروس كورونا، كانت بطنه تؤلمه وعانى من الغثيان، وإرتفاع درجة الحرارة بنصف درجة مئوية، وأشار عليه الطبيب بإجراء التحاليل، وعندما أجرى التحاليل قال له إنه مصاب بفيروس كورونا وكتب له في الروشتة 14 نوعًا، من انواع العلاج ما بين أدوية مسيلة للدم وأخرى مثبطة للمناعة وفيتامينات، وبعد 4 أيام زادت إنزيمات الكبد بشكل كبير جدًا.
 
وتابع، إكتشفنا بعد يوم أن هذا المريض كان مصابًا بكسر مضاعف في يده، وهو ما كان السبب في إختلاف تحاليله، على النقيض الآخر، أصيب شخص برشح وإرتفعت درجة حرارته، وعانى من خمول في الجسم، وذهب إلى مستشفى، وعندما كشف عليه الطبيب كان محتاراً ما بين كونه مصابا بمرض في الجيوب الأنفية، أو أي شيء آخر فلجأ إلى التحاليل، وكانت كلها عادية للغاية.
 
وأردف مصطفى، أنه في اليوم الرابع إتصل بي المريض، وقال لي إنه ووالده ووالدته وأشقائه وأبناء أشقاء الصغار أصيبوا بفيروس كورونا.

وجرى حجز 2 منهم في المستشفى، أي أن التحاليل قد لا تكون دقيقة، في الكشف عن فيروس كورونا والناس نفسها عاصرت هذا الأمر، وعمومًا فإن هناك قابلية كبيرة لحدوث تجلطات على القلب بسبب أدوية السيولة".