الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الخنازير سئمت منه.. مئات المتظاهرين في إسرائيل يهتفون ضد نتنياهو

السبت 27/أبريل/2024 - 08:38 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أفادت صحيفة يديعوت أحرنوت أن المئات من المتظاهرين  خرجوا  في قيسرية ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وطالبوا بالتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح  الأسرى. 

 الخنازير سئمت منه.. مئات المتظاهرين في إسرائيل  يهتفون ضد "نتنياهو "

 

وتجمع المتظاهرون أيضا في ساحة حاتوفيم وكابلان في تل أبيب وحيفا. وفي مسيرة حيفا الشعبية التي تنظم المظاهرة قالوا: "حتى الخنازير سئمت نتنياهو". 


عبر أحد كبار المسؤولين الأميركيين عن الأمر بهذه الطريقة: "نحن لا نقول لإسرائيل اتركوا حماس كما هي. نحن نقول إننا نعتقد أن هناك طريقة أكثر استهدافا لملاحقة القيادة، دون تسوية رفح كتلة تلو الأخرى”. وأصر على أن فريق بايدن لا يحاول تجنيب زعماء حماس – فقط تجنيب غزة موجة أخرى من الخسائر المدنية الجماعية..

 

وأضاف المسؤول: دعونا نتذكر أن إسرائيل اعتقدت أن قادة حماس موجودون في خان يونس، فقامت بتدمير جزء كبير من تلك البلدة بحثًا عنهم ولم تجدهم. وفعلوا الشيء نفسه مع مدينة غزة في الشمال. ماذا حدث؟ بالتأكيد، قُتل الكثير من مقاتلي حماس هناك، لكن العديد من مقاتلي حماس الآخرين ذابوا للتو في الأنقاض وظهروا الآن من جديد - لدرجة أن وحدة تابعة لحماس تمكنت في 18 أبريل من إطلاق صاروخ من بيت لاهيا في شمال غزة باتجاه القطاع. مدينة عسقلان الإسرائيلية.

 

المسؤولون الأميركيون مقتنعون بأنه إذا قامت إسرائيل الآن بتدمير رفح بأكملها، بعد أن فعلت الشيء نفسه في أجزاء كبيرة من خان يونس ومدينة غزة، وليس لديها حليف فلسطيني موثوق به لتخفيف العبء الأمني الناجم عن حكم غزة الممزقة، فإنها ستفعل ذلك. أن نرتكب نفس الخطأ الذي ارتكبته الولايات المتحدة في العراق، وينتهي بنا الأمر بالتعامل مع تمرد دائم بالإضافة إلى أزمة إنسانية دائمة. ولكن سيكون هناك فارق حاسم واحد: الولايات المتحدة قوة عظمى يمكن أن تفشل في العراق وتعود إلى سابق عهدها. بالنسبة لإسرائيل، فإن التمرد الدائم في غزة سيكون معوقاً، خاصة مع عدم وجود أصدقاء لها..

 

ولهذا السبب أخبرني المسؤولون الأمريكيون أنه إذا شنت إسرائيل عملية عسكرية كبيرة في رفح، رغم اعتراضات الإدارة، فإن الرئيس بايدن سيفكر في تقييد مبيعات معينة من الأسلحة لإسرائيل.