السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

وزير المالية الألماني: لدينا ضعف اقتصادي ملحوظ

الثلاثاء 23/أبريل/2024 - 04:29 م
وزير المالية الألماني
وزير المالية الألماني

 أقر وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر بأن اقتصاد بلاده يمر بـ "ضعف نمو ملحوظ".

 

وخلال مؤتمر البنوك التابع لاتحاد البنوك الألمانية، قال ليندنر في برلين اليوم الثلاثاء في رسالة تم بثها عبر الفيديو:" ما يثير قلقي هو مسار تطور الاقتصاد الخاص. الآفاق المستقبلية للنمو في بلادنا ليست سليمة".

 

وعزا ليندنر هذه الحالة إلى ضعف الاقتصاد العالمي من ناحية وإلى مشاكل هيكلية من ناحية أخرى. وطالب الوزير الذي يتزعم الحزب الديمقراطي الحر(المعروف بدعمه لقطاع الأعمال) بتحسين الظروف الإطارية بالنسبة لاستثمارات المشاريع الخاصة في ألمانيا.

 

وأوجز ليندنر مجددا مفهومه عن "التحول الاقتصادي"، وقال إن هناك نقصا في العمالة والكوادر الفنية المتخصصة، ومن ثم فإن هناك حاجة إلى العمل لساعات أكثر. وأعرب الوزير عن اعتقاده بأن من الممكن تقديم حافز للعمل لساعات إضافية عن طريق تطبيق إعفاءات ضريبية على الدخل من هذه الساعات الإضافية.

 

وفي ذات السياق، رأى ليندنر أن الضرائب المفروضة على الشركات بمعدل يبلغ 30% زائدة عن الحد منوها إلى أن هذا الأمر يعرقل الاستثمارات في ألمانيا، وأشار إلى إمكانية إلغاء رسم التضامن الذي يتحمله أعلى 10% من دافعي الضرائب الألمان وبينهم الكثير من الشركات.

 

وتابع ليندنر أنه " ليست هي الدولة التي يمكنها ويتعين عليها أن تدعم قطاع الأعمال بل إن ما يدعم هذا القطاع هو اقتصاد وطني قادر على المنافسة يوفر للدولة الموارد حتى يمكنها أن تحقق أهدافها العامة".

 

واختتم ليندنر كلامه قائلا إن كل المشاريع البيئية والاجتماعية لا يمكن تحقيقها إلا من خلال ديناميكية اقتصادية مستقرة.