الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

برعاية أمريكية.. نصر سالم: الضربات الإيرانية الإسرائيلية متفق عليها من الطرفين

الإثنين 22/أبريل/2024 - 07:42 م
اللواء نصر سالم
اللواء نصر سالم

أكد اللواء نصر سالم، المستشار بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا، أن الوضع الحالي بين إيران وإسرائيل يشهد هدوءًا من الطرفين على خلفية التصعيدات الأخيرة التي شهدتها طهران وإسرائيل.

برعاية أمريكية.. نصر سالم: الضربات الإيرانية الإسرائيلية متفق عليها من الطرفين 

 

وقال نصر سالم خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، والمذاع على قناة صدى البلد، إن إيران قامت بالتواصل مع أمريكا لإخبارها بوجود ضربة عسكرية من طهران تجاه إسرائيل، ولكن إسرائيل تريد القضاء على المشروع النووي الإيراني.

 

وتابع: ضربة إيران لإسرائيل تشبه «التمثيلية»، وهناك اتفاق بين الطرفين قبل الضربة العسكرية، موضحًا أنه في حالة التصعيد والضرب مرة أخرى سيؤدي إلى تدخل أمريكا في الحرب.

 

وأكمل: إيران في حالة التصعيد سوف تستهدف القواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة، مما يجبر جو بايدن الرئيس الأمريكي على الرد أو تقديم استقالته.

 

وأوضح نصر سالم، أن هناك مساومة بين أمريكا وإسرائيل على عدم ضرب إيران مرة أخرى، مع إعطاء الأذن لإسرائيل بعملية برية في مدينة رفح الفلسطينية وفق معايير معينة مع مراعاة عدم الاجتياح البري في رفح لأنها مأهولة بالفلسطينيين، بالإضافة إلى عدم التصعيد في منطقة على الحدود مع مصر.

 

وأكمل: أمريكا حريصة على عدم توريطها في أي حرب في الشرق الأوسط تكون ناجمة عن إسرائيل، موضحًا أن إسرائيل وسيلة لتحقيق أهداف أمريكا في الشرق الأوسط، لافتًا إلى أنه حال إقامة صدام بين دولتين من الدول الكبرى سننزلق إلى حرب عالمية ثالثة.

 

وأشار نصر إلى أن إسرائيل تنفذ أجندة أمريكا في المنطقة وحال خروجها عن النص وتعرض أمريكا وأمنها القومي للخطر سيؤدي إلى الأطاحة ببنينامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، وإعطاء الفرصة للمعارضة لتولي الحكم.