الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

محمد مصطفى أبو شامة: المساعدات الأمريكية لكييف وتل أبيب تطيل أمد الحربين

الإثنين 22/أبريل/2024 - 06:55 م
الكونجرس الامريكي
الكونجرس الامريكي

قال الكاتب الصحفي محمد مصطفى أبو شامة، إنّ إقرار الكونجرس الأمريكي حزمة مساعدات بقيمة 61 مليار دولار لأوكرانيا للمساعدة في حربها ضد روسيا، و26 مليار دولار لإسرائيل، ستكون سببًا في استمرار أمد الحربين، ورفع كفاءة الطرفين المدعومين منها في استمرارها على مستوى عمليات القتال.

محمد مصطفى أبو شامة: المساعدات الأمريكية لكييف وتل أبيب تطيل أمد الحربين

 

وأضاف خلال رسالة على الهواء ببرنامج «مطروح للنقاش» المُذاع على شاشة «القاهرة الإخبارية» من تقديم الإعلامية إيمان الحويزي، أنّ توقيت اتخاذ هذا القرار بالغ الأهمية خاصة في ظل التقدم الروسي المتصاعد خلال الأسابيع الأخيرة،  وهو ما شكّل حافزًا للإدارة الأمريكية لكي تمارس كل الضغوط على نواب الحزبين الجمهوري والديموقراطي، لانتزاع هذه الموافقة، والتي ربما كانت تُكلف رئيس مجلس النواب الحالي منصبه إذا عارض هذا القرار أكثر من ذلك.

 

وتابع أن هذه المساعدات لن تؤتي بثمار حقيقية لأوكرانيا بل ستؤثر على مسار الحرب، وربما تستغله روسيا لمزيد من التصعيد ومحاولات كسب المساحات والمعارك في الداخل الأوكراني أكثر وأكثر.
وعلى الصعيد الإسرائيلي وحربها على غزة، أوضح أنّ حزمة المساعدات الأمريكية لإسرائيل، تُمثل نصرًا معنويًا كبيرًا لحكومة نتنياهو ويشجعه على المضي قدمًا نحو المزيد من التعمق والتوسع في أرض غزة.