الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

جوتيريش يناشد جميع دول العالم بدعم الأونروا

الإثنين 22/أبريل/2024 - 03:32 م
أنطونيو جوتيريش
أنطونيو جوتيريش

بعدما عيّن مجموعة المراجعة المستقلة لتقييم جهود وكالة الأونروا، أكد الأمين العام الحالي للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، على أنه يقبل التوصيات المقررة.

 

"شريان الحياة"

فقد أعلنت الأمم المتحدة في بيان، اليوم الاثنين، أن أمينها العام أنطونيو غوتيريش قبل توصيات وردت في تقرير نهائي لمجموعة أممية عينها غوتيريش لمراجعة عمل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في قطاع غزة.

 

وأضاف البيان أن غوتيريش عبر عن امتنانه لعمل المجموعة الأممية ورئيستها كاترين كولونا التي قدمت التقرير النهائي إلى الأمين العام للأمم المتحدة.

 

كما ذكر أن غوتيريش اتفق مع المفوض العام لوكالة الأونروا فيليب لازاريني على قيام الوكالة بوضع خطة عمل لتنفيذ التوصيات الواردة في التقرير النهائي.

 

وحث الأمين العام للأمم المتحدة الجهات المانحة والبلدان المضيفة للأونروا وموظفي الوكالة على التعاون الكامل في تنفيذ التوصيات، كما ناشد غوتيريش جميع الجهات المعنية على تقديم الدعم للأونروا باعتبارها "شريان الحياة" للاجئين الفلسطينيين في المنطقة.

 

7 أشهر من الدمار

 

جاء ذلك بعدما عيّن جوتيريش مجموعة المراجعة المستقلة لتقييم جهود وكالة الأونروا فيما يتصل بضمان حياد عمل الوكالة، وذلك بعد أن علقت دول، من بينها الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا، تمويلها للوكالة الأممية إثر مزاعم إسرائيلية بمشاركة عدد من موظفي الأونروا في الهجوم الذي شنته حماس وفصائل فلسطينية على بلدات وتجمعات إسرائيلية في غلاف قطاع غزة في السابع من أكتوبر تشرين الأول الماضي.

 

يذكر أن الحرب في السابع من أكتوبر كانت اندلعت بعد شن حركة حماس هجوما غير مسبوق على جنوب إسرائيل أوقع 1170 قتيلا، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام إسرائيلية رسمية.

 

وردت إسرائيل متعهدة "القضاء" على حماس، وتشن منذ ذلك الحين حملة قصف مكثف وهجوما بريا واسع النطاق، ما تسبب باستشهاد أكثر من 34 ألف شخصا، معظمهم من النساء والأطفال، وفق وزارة الصحة الفلسطينية، وخلف دمارا هائلا وكارثة إنسانية خطيرة في قطاع غزة.