الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

4 إرشادات لحماية أبنائك.. نصائح مفيدة لجعل المنزل بيئة أمنة للأطفال

الأحد 21/أبريل/2024 - 01:08 م
مصر تايمز

أوضحت جميعة جودة الأثاث الألمانية (DGM) بعض النصائح والإرشادات لجعل المنزل بيئة أمنة للأطفال، لكي يتمكنوا من اللعب والركض دون التعرض لأية مخاطر.

 

وأشارت الجمعية الألمانية إلى أن الأطفال يستخدمون قطع الأثاث بطريقة لا يتخيلها الأشخاص البالغون، حيث تتحول المراتب في المنزل إلى لعبة الترامبولين وتصبح محتويات الأدراج بمثابة صندوق الكنز ويتم استعمال الأرفف كبرج للتسلق، وفيما يلي بعض النصائح والإرشادات لجعل المنزل آمنا قدر الإمكان:

 

تأمين الأدراج والأرفف العالي


حذر يوخن فينيج، المدير التنفيذي لجمعية (DGM) الألمانية، من عدم تثبيت وحدات الأدراج أو الأرفف بواسطة وسائل التثبيت في الحائط المرفقة، سواء كان ذلك بدافع الإهمال أو الجهل، نظرا لأن ذلك قد يؤدي إلى مخاطر جسيمة تتمثل في سقوط وحدات الأدراج أو الأرفف، إذا حاول الطفل التسلق عليها.

 

تغطية الأشياء الحادة


يتعين على الآباء التحقق مما إذا كانت هناك مقابض أو زوايا أو حواف حادة في المنزل في مستوى ارتفاع رؤوس الأطفال الصغار، ومن ضمن الإجراءات الوقائية فإنه يجب تغطية الأشياء والحواف الحادة بوسائل تغطية مناسبة، وبشكل عام يجب اختيار قطع الأثاث بتصميم مستدير الحواف، وخاصة في غرفة الأطفال.

 

تأمين الأشياء المتحركة الثقيلة


شدد الخبير الألماني يوخن فينيج على ضرورة تأمين الأشياء المتحركة وقطع الأثاث الثقيلة، والتي قد يعلق بها الأطفال أو ينحصرون فيها مثل أسطح الطاولات المتحركة أو المقاعد الهزازة أو الصناديق، مع مراعاة تجهيز الأبواب ووحدات الأدراج بما يعرف باسم آليات الغلق الناعم، لكي يتم إغلاق الأبواب ببطء وهدوء.

 

إبعاد الأدوية


وبالطبع يتعين على الآباء إبعاد الأدوية والمنظفات والأجهزة الكهربائية مثل الخلاطات بعيدا عن متناول أيدي الأطفال، مع ضرورة إبعاد الأشياء الحادة والمدببة والصغيرة، والتي قد يبتلعها الأطفال.

 

ومن الأمور الهامة أيضا عدم ترك المفاتيح الخاصة بقطع الأثاث المغلقة بالقرب من الأطفال، لأنهم قد يتمكنون من معرفة كيفية فتح الأقفال أو تعريض أنفسهم للإصابة.