الجمعة 12 يوليو 2024 الموافق 06 محرم 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

انفراد.. مصادر لـ "مصر تايمز": التعديل الوزاري من 12 لـ 16 حقيبة.. ومدبولي مستمر

الجمعة 19/أبريل/2024 - 10:34 م
 مصطفى مدبولي، رئيس
مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء

كشفت مصادر مطلعة أن التعديل الوزاري المرتقب سيشمل من 12 لـ 16 حقيبة وزارية.

 

وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز"، أن الدكتور مصطفى مدبولي مستمر في منصبه، وأن التعديل الوزاري سيكون بعد إعلان حركة المحافظين المرتقبة.

 

وأوضحت المصادر أن التعديل يتضمن جزء كبير من الوزارات الخدمية بالإضافة إلى عدد من الحقائب الوزارية بالمجموعة الاقتصادية.

 

وكان "مصر تايمز" انفرد أمس "الخميس" كشفت عن مصادر مطلعة أن حركة المحافظين المرتقبة تتضمن تغييراً في 22 محافظة من أصل 27 محافظة، ومن المفترض إعلانها خلال الأيام القليلة المقبلة، لأداء حلف اليمين أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، إذا يؤدي اليمين مجلس المحافظين بالكامل والذي يتكون من 27 محافظ .
 
وقالت المصادر في تصريحات لـ "مصر تايمز"، أن الرئيس السيسي تسلم أسماء المحافظين الجدد بعد انتهاء الجهات من إعدادها، ومن المقرر أن تعلن رئاسة الجمهورية عن موعد حركة المحافظين خلال الأيام القليلة المقبلة في حالة عدم وجود تعديلات وفقاً لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي.


 
وأضافت المصادر: أن ما يتردد بشأن جلسة مجلس النواب يوم الأحد المقبل في العاصمة الإدارية ومدى ارتباطها بالتعديل الوزاري أو حركة المحافظين، ليس له أساس من الصحة، حيث أن حركة المحافظين ليس لديها أي صلة بانعقاد البرلمان من عدمه، والتعديل الوزاري لم يتم الاستقرار عليه حتى الآن .
 
وتأتي هذه المعلومات طبقا لما نشره "مصر تايمز" في 2 إبريل الماضي بشأن أن حركة المحافظين الجديدة، ستشمل تغيير كبير حيث يتجاوز نسبة 90%، وأن الحركة ستشمل تغيير محافظي القاهرة الكبري ضمن قائمة التغييرات.
 
فيما انفرد "مصر تايمز" بأن اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، سيتم تجديد الثقة فيه نظرا لما تم تنفيذه في المحافظة من إنجازات ملموسة.

 

استمرار المحافظين فى تسيير أعمالهم
 

ويستمر المحافظون فى تسيير أعمالهم، بعد استقالتهم بانتهاء ولاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، لحين إجراء حركة محافظين جديدة، مع الولاية الجديدة فبحكم القانون يعتبرون مستقيلين من عملهم مع انتهاء ولاية الرئيس.
 
ويعتبر المحافظون مستقيلين بحكم القانون بانتهاء رئاسة رئيس الجمهورية، ولا يترتب على ذلك سقوط حقهم فى المعاش أو المكافأة، ويستمرون فى مباشرة أعمال وظائفهم إلى أن يعين رئيس الجمهورية الجديد المحافظين الجدد".
 
ونصت المادة رقم 25 من قانون نظام الإدارة المحلية على أن: يكون لكل محافظة محافظ يصدر بتعيينه وعزله قرار من رئيس الجمهورية وتسري على المحافظين الأحكام الخاصة بنواب الوزراء، فيما يتعلق بمرتباتهم ومعاشاتهم وأسبقيتهم وتسري عليهم فيما عدا ذلك الأحكام الخاصة بوكلاء الوزارات.
 
ونصت المادة على اعتبار المحافظين مستقيلين بحكم القانون، مع انتهاء رئاسة رئيس الجمهورية، ثم يستمرون في مباشرة أعمال وظائفهم، قائمين بها، حتى يعين رئيس الجمهورية المنتخب حديثًا المحافظين الجدد، ولا يترتب على ذلك سقوط حقهم في المعاش أو المكافأة.