السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الصين: نعارض جميع "الأعمال العدائية"

الجمعة 19/أبريل/2024 - 01:22 م
وزارة الخارجية الصينية
وزارة الخارجية الصينية

أكّدت الصين،اليوم الجمعة، معارضتها لكل الأعمال التي تؤدي "إلى تصعيد التوترات" بعد الانفجارات التي وقعت فجرا في أصفهان بوسط إيران ونسبها مسؤولون أمريكيون ووسائل إعلام محلية إلى إسرائيل.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية لين جيان: "اطّلعت الصين على التقارير التي أوردتها وسائل إعلام. إن الصين تعارض كل الأعمال التي من شأنها تصعيد التوترات وستواصل القيام بدور بناء لتهدئة الوضع".

 

وفعّلت إيران فجر، الجمعة، دفاعاتها الجوّية في محافظات عدة، بعد تقارير عن وقوع انفجارات في وسط البلاد، حسبما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

 

وهددت إسرائيل بالرد على الهجوم الذي شنته طهران على الدولة العبرية نهاية الأسبوع الماضي بعد هجوم قاتل نُسب إلى إسرائيل استهدف قنصليتها في دمشق بسوريا.

 

وتتزايد المخاوف من حدوث امتداد إقليمي كبير للحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة والتي بدأت في 7 أكتوبر عقب تنفيذ حركة حماس الفلسطينية هجوماً غير مسبوق على الأراضي الاسرائيلية.

 

وتعد الصين شريكاً وثيقاً لإيران وأكبر شريك تجاري لها وأكبر مشترٍ لنفطها الخاضع لعقوبات.

 

ودعت الولايات المتحدة الصين لاستخدام علاقتها مع طهران لمحاولة خفض التوترات في المنطقة.

 

وأجرى وزير الخارجية الصيني وانغ يي محادثات مع نظيره الإيراني هذا الأسبوع مع تذكير وسائل إعلام رسمية بأن طهران أعربت عن استعدادها "لممارسة ضبط النفس" بعد أول هجوم لها على  إسرائيل.