الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

الخارجية السعودية: اتفاق "العلا" يعيد العلاقات بين قطر والدول الأربع التي قاطعتها

الثلاثاء 05/يناير/2021 - 07:03 م
مصر تايمز

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، الثلاثاء، أن قمة العلا اكتسبت أهمية بالغة خاصة وان حكمة القادة قادرة على تجاوز أي خلافات في البيت الخليجي وتفتح صفحة جديدة لاستقرار وتضامن الخليج، والاتفاق يدعو إلى عدم التدخل في الشؤون الداخلية.

 

وأشار بن فرحان، خلال مؤتمر صحفي للاعلان عن تقاصيل "اعلان العلا" فى ختام فعاليات القمة الخليجية انه تم التوافق على طي كامل لنقاط الخلاف وعودة كاملة للعلاقات الدبلوماسية وجميع ما يخدم العلاقات بين الدول مجلس التعاون الخليجي ومصر وسوف يكون لبنة قوية ومهمة لمستقبل المنطقة واستقرارها.

 

وأضاف وزير الخارجية السعودي أن الاتفاق يعيد العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين قطر والدول الأربع التي قاطعتها، مشيراً إلى أن الدول الأربع (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) وافقت جميعا على استعادة العلاقات مع قطر بما في ذلك الرحلات الجوية.

 

وأكد على الوقوف التام بمواجهة ما يخل بالأمن الوطني والإقليمي لأي من دول مجلس التعاون الخليجي وتكاتفها في وجه أي تدخلات مباشرة أو غير مباشرة بالشؤون الداخلية لأي منه، وكذلك تعزيز التعاون في مكافحة الكيانات والتيارات والتنظيمات الارهابية التي تمس أمن أي منها وتستهدف استقرارها.

 

وتضمن البيان الختامي التزام الدول بإنهاء جميع الموضوعات ذات الصلة وذلك انطلاقا من حرصها على ما يتضمنه البيان وان يتم من خلال المباحثات الثنائية وتعزيز التعاون والتنسيق فيما بينها وخاصة في مجالات مكافحة الإرهاب والجرائم المنظمة بجميع صورها.

 

وأوضح البيان الختامي للقمة الخليجية، على مكافحة الجهات التي تهدد أمن دول الخليج، مثمنا دور الشيخ صباح أمير الكويت الراحل في إعادة التلاحم الخليجي، وان عنوان القمة كان طي صفحة الماضي بما يحفظ أمن واستقرار الخليج وودول الخليج تتجاوز عادة كل التحديات بقوة وعزم.

 

وأشار البيان إلى الأهداف السامية لمجلس التعاون الخليجي وتعزيز أواصر الود والتآخي بين دول مجلس التعاون، وأن تحدي جائحة كورونا يؤكد الحاجة للتعاون والتنسيق، مشددا على ضرورة استكمال تنفيذ المشاريع الاقتصادية المتفق عليها سابقا، وشدد البيان على ضرورة توثيق العلاقات بين مصر ودول المجلس.

 

وكان الأمير محمد بن سلمان أعلن إطلاق اسم "قمة السلطان قابوس والشيخ صباح" على قمة العلا، عرفانا لما قدماه من أعمال جليلة عبر عقود في دعم مسيرة مجلس التعاون الخليجي، فيما حضر قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون الخليجي أعمال اجتماع الدورة الحادية والأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون ووقعوا على البيان الخليجي .

 

والتقط قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، اليوم الثلاثاء، صورا تذكارية أمام قاعة "مرايا".