الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

ما سر صعود أسهم البورصة وصمودها في وجه التوترات الجيوسياسية؟.. خبير اقتصادي يجب

الثلاثاء 16/أبريل/2024 - 09:21 م
 البورصة المصرية
البورصة المصرية

أكد الدكتور محمد عبدالهادي المحلل الاقتصادي وخبير أسواق المال، أن البورصة المصرية عاودت الصعود مجددًا وخاصة بعد إجازة عيد الفطر، مشيرًا إلى أن التوترات الجيوسياسية لها تأثيراتها الكبيرة على الأوضاع الاقتصادية في المنطقة، ولكن الوضع في البورصة المصرية مختلفة نوعًا ما، ويتأثر إيجابًا بارتفاع أسعار الدولار وتأثيراتها المختلفة.

 

وقال خلال تصريحات تلفزيونية، إن تأثير التوترات الجيوسياسية على سوق الأوراق المالية محدود، فمثلًا سوق أبو ظبي يتحرك حركة عرضية، وتأثر بشكل كبير بالهجمات الإيرانية على إسرائيل، قبل أن يتم تجاوز الأزمة ويعود لأوضاعه من جديد.


وعلق على استثمار شركة مايكروسوفت، 1.5 مليار دولار في أكبر شركة للذكاء الاصطناعي في الإمارات "جي 42" (G42)، الواقع مقرها في أبوظبي، لتدعم جهود الشركة في نشر التقنيات الحديثة، مشددًا على أن هذا الاستثمار يهدف إلى تعزيز التعاون بين الشركتين في إدخال أحدث التقنيات الخاصة بالذكاء الاصطناعي، ومبادرات تطوير المهارات إلى دولة الإمارات وبقية دول المنطقة.

 

وذكر أن دولة الإمارات تسعى منذ فترات طويلة لنشر الذكاء الاصطناعي، وهناك تعان كبير بين مايكروسوفت وجول، وتم استثمار 3.2 مليار يورو في الذكاء الاصطناعي بألمانيا، كما أن رؤية شركة مايكروسوفت تتوافق مع رؤية واستراتيجية G42 الخاصة بعمليات الذكاء الاصطناعي.