الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بيربوك تحذر من "دوامة تصعيد" بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل

الأحد 14/أبريل/2024 - 02:55 م
أنالينا بيربوك
أنالينا بيربوك

 حذرت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك من تفاقم الوضع من جديد في منطقة الشرق الأوسط بعد الهجوم الذي شنته إيران على إسرائيل مساء أمس السبت.

 

وقالت بيربوك في برلين اليوم الأحد :" أدعو جميع الأطراف الفاعلة في المنطقة إلى التصرف بحكمة. لا بد من كسر دوامة التصعيد. يجب أن نجد معا نهاية للعنف".

 

وحذرت السياسية المنتمية إلى حزب الخضر من أن " ملايين النساء والرجال والأطفال في إسرائيل وفي إيران وفي جميع أنحاء المنطقة الذين لم يتمكنوا من النوم الليلة الماضية بسبب الخوف، جميعهم لا يريدون هذا التصعيد".

 

وتابعت بيربوك أنها تراقب الوضع في المنطقة عن كثب وتقوم بالتنسيق بشكل وثيق مع مختلف الشركاء مشيرة إلى أن هذه المشاورات " تتضمن بالطبع بحث مسألة العواقب المترتبة على الهجوم الإيراني". ونوهت بيربوك أيضا إلى وجود سؤال مطروح حول الكيفية التي سترد بها إسرائيل على الهجوم.

 

ودعت الوزيرة الألمانية إيران إلى التخلي عن شن هجمات أخرى حتى عن طريق وكلاء لها في المنطقة، وقالت إن "اندلاع حريق إقليمي ستكون له تبعات لا يمكن التنبؤ بها".

 

وأدانت بيربوك بأشد العبارات الهجوم الذي شنته إيران باستخدام مسيرات وصورايخ على إسرائيل مساء أمس وقالت إن " النظام الإيراني قاد منطقتي الشرق الأوسط والأدنى بالكامل إلى حافة الهاوية بشكل متعمد. ندين الهجوم الإيراني المباشر على أراضي دولة إسرائيل بأشد العبارات. إسرائيل تحظى بالتضامن الكامل من جانب ألمانيا".

 

ورأت بيربوك أن الإدانات العالمية للهجوم الإيراني وكذلك دعم الولايات المتحدة وبريطانيا والمنطقة لإسرائيل، تُظْهِر أن إيران معزولة بسبب "سلوكها العدواني" وأن إسرائيل تستطيع الدفاع عن نفسها.

 

من ناحية أخرى، وجهت بيربوك التي ترأست جلسة لفريق أزمة في الخارجية، الدعوة إلى مواطني بلادها في المنطقة لأخذ التحذيرات من السفر إلى المنطقة على محمل الجد للغاية.

 

يذكر أن الخارجية الألمانية تحذر رعاياها من السفر إلى إيران وتطالب الألمان الموجودين هناك بمغادرة البلاد.