الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

عدد كبير من المستوطنيين يتزاحمون في مطار بن غوريون للسفر خارج فلسطين المحتلة

الأحد 14/أبريل/2024 - 11:21 ص
مطار بن غوريون
مطار بن غوريون

 تزاحم عدد كبير من المستوطنيين في مطار بن غوريون للسفر خارج فلسطين المحتلة .

 

يأتي هذا بعد أن أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني إن "الحرس الثوري بدأ عملية جوية بالطائرات المسيرة ضد أهداف في المناطق المحتلة"، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي أن إيران أطلقت هجوماً بالطائرات المسيرة.

 

يأتي الهجوم الإيراني رداً على تعرض القسم القنصلي في السفارة الإيرانية بدمشق، مطلع أبريل الجاري، لهجوم صاروخي إسرائيلي، أسفر عن مقتل 7 من الحرس الثوري الإيراني، بينهم الجنرال البارز محمد رضا زاهدي.

 

مساء السبت، أظهرت صور ملاحية صادرة عن موقع "فلايت رادار 24″، تعليق حركة الطيران المدني في أجواء دول عربية وإسرائيل، بالتزامن مع إعلان إيران عن رد عسكري بطائرات مسيرة ضد إسرائيل.

 

بحسب المشاهد المباشرة التي يعرضها موقع "فلايت رادار 24″، فإن أجواء دول الأردن ولبنان وسوريا وإسرائيل والعراق ظلت خالية من رحلات الطيران المدني حتى صباح الأحد، بعد إعلان تلك الدول عن تعليق الطيران المدني مؤقتاً.

 

فيما أعلنت هيئة الاتصالات الأردنية (حكومية)، السبت، عن تشويش شهدته مواقع الملاحة (جي بي إس)، مصدره بلدان مجاوران -دون تحديد اسميهما- ودون مزيد من التفاصيل.

من جهتها، قالت هيئة البث الإسرائيلية، الأحد، إن السلطات في البلاد أعادت فتح مجالها الجوي أمام حركة الطائرات المدنية العابرة لأجوائها، بعد تعليق استمر عدة ساعات، على خلفية التوترات بين طهران وتل أبيب.

 

حيث ذكرت الهيئة أنه "تم فتح المجال الجوي لحركة الطيران المدني في أعقاب تعليقه لمدة 7 ساعات، فيما استأنف مطار بن غوريون الدولي في تل أبيب، حركة الطيران المغادرة والقادمة من وإلى البلاد".

 

في المقابل، أظهر موقع "فلايت رادار 24" المتتبع لحركة الطيران المدني عالمياً، عبور عدد من الطائرات فوق الأجواء الإسرائيلية، بحلول الساعة (05:15 ت.غ).

 

إلا أن غالبية شركات الطيران ما زالت تتخذ من الممرات الجوية فوق شمالي سيناء، وفوق الأجواء التركية، مساراً لها مع استمرار التوترات بين طهران وتل أبيب.