الخميس 18 يوليو 2024 الموافق 12 محرم 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

دول عربية تُعلن فتح مجالها الجوي بعد “انتهاء” الهجمات الإيرانية علي إسرائيل

الأحد 14/أبريل/2024 - 09:49 ص
مطار بن جوريون
مطار بن جوريون

أعاد كل من الأردن والعراق ولبنان فتح مجالها الجوي أمام حركة الطيران، بعد الإغلاق في الساعات الأولى من اليوم الأحد 14 أبريل 2024، بسبب الهجوم الإيراني على إسرائيل، كما أعلنت تل أبيب عودة الحركة في مطار بن جوريون بعد نهاية تهديدات طهران.

 

حيث ذكر التلفزيون الرسمي الأردني، نقلاً عن سلطات الطيران، أن المملكة استأنفت عمليات النقل الجوي، وجاء فتح المجال الجوي الأردني قبل أكثر من ثلاث ساعات من الموعد المقرر، حسب ما ذكرته وكالة رويترز.

 

فيما قالت سلطات الطيران العراقية إنه تم الآن التغلب على المخاطر الأمنية، في إشارة إلى التهديدات التي شكلتها الصواريخ الإيرانية والطائرات المسيرة التي أطلقتها باتجاه إسرائيل.

 

بينما أعلنت المديرية العامة للطيران المدني في لبنان إعادة فتح المجال الجوي أمام جميع الطائرات، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول.

 

حيث أطلقت إيران طائرات مسيرة متفجرة وصواريخ على إسرائيل، في وقت متأخر،أمس السبت 13 أبريل، في أول هجوم مباشر على إسرائيل، في ضربة انتقامية أثارت مخاوف من حرب أوسع نطاقاً في المنطقة.

 

من جهتها، قالت هيئة البث الإسرائيلية، الأحد، إن السلطات في البلاد أعادت فتح مجالها الجوي أمام حركة الطائرات المدنية العابرة لأجوائها، بعد تعليق استمر عدة ساعات، على خلفية التوترات بين طهران وتل أبيب.

 

حيث ذكرت الهيئة أنه "تم فتح المجال الجوي لحركة الطيران المدني في أعقاب تعليقه لمدة 7 ساعات، فيما استأنف مطار بن غوريون الدولي في تل أبيب، حركة الطيران المغادرة والقادمة من وإلى البلاد".

 

في المقابل، أظهر موقع "فلايت رادار 24" المتتبع لحركة الطيران المدني عالمياً، عبور عدد من الطائرات فوق الأجواء الإسرائيلية، بحلول الساعة (05:15 ت.غ).

 

إلا أن غالبية شركات الطيران ما زالت تتخذ من الممرات الجوية فوق شمالي سيناء، وفوق الأجواء التركية، مساراً لها مع استمرار التوترات بين طهران وتل أبيب.

 

السبت، قال التلفزيون الرسمي الإيراني إن "الحرس الثوري بدأ عملية جوية بالطائرات المسيرة ضد أهداف في المناطق المحتلة"، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي أن إيران أطلقت هجوماً بالطائرات المسيرة.

 

يأتي الهجوم الإيراني رداً على تعرض القسم القنصلي في السفارة الإيرانية بدمشق، مطلع أبريل الجاري، لهجوم صاروخي إسرائيلي، أسفر عن مقتل 7 من الحرس الثوري الإيراني، بينهم الجنرال البارز محمد رضا زاهدي.

 

مساء السبت، أظهرت صور ملاحية صادرة عن موقع "فلايت رادار 24″، تعليق حركة الطيران المدني في أجواء دول عربية وإسرائيل، بالتزامن مع إعلان إيران عن رد عسكري بطائرات مسيرة ضد إسرائيل.

 

بحسب المشاهد المباشرة التي يعرضها موقع "فلايت رادار 24″، فإن أجواء دول الأردن ولبنان وسوريا وإسرائيل والعراق ظلت خالية من رحلات الطيران المدني حتى صباح الأحد، بعد إعلان تلك الدول عن تعليق الطيران المدني مؤقتاً.

 

فيما أعلنت هيئة الاتصالات الأردنية (حكومية)، السبت، عن تشويش شهدته مواقع الملاحة (جي بي إس)، مصدره بلدان مجاوران -دون تحديد اسميهما- ودون مزيد من التفاصيل.