الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

إحراق مستوطنين لعشرات المنازل الفلسطينية وإصابة 6 فلسطينيين

السبت 13/أبريل/2024 - 03:43 م
مستوطن إسرائيلي
مستوطن إسرائيلي

أصيب 6 فلسطينيين أحدهم بجراح خطيرة، اليوم السبت ، جراء هجوم على قرى بالضفة الغربية، نجم عنه إحراق المستوطنين لعشرات المنازل الفلسطينية.

 

 أفادت مصادر محلية لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"بأن مواطناً أصيب بالرصاص الحي في الرأس، وأصيب خمسة آخرون بالرصاص الحي في الأطراف السفلية، جراء الهجوم الذي شنه المستوطنون على قرية المغير وسط الضفة الغربية.

 

وأوضحت الوكالة أن المستوطنين أضرموا النار في أحد المنازل بالقرية، ما أدى إلى احتراقه بالكامل، كما أحرقوا مركبة إطفاء كانت متوجهة لإطفاء النيران.


كما أطلق مستوطنون النار على موكب تشييع الشهيد جهاد عفيف أبو عليا (25 عاماً) الذي استشهد أمس في هجوم للمستوطنين على القرية، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

 

هجوم على قرى بالضفة شمل إحراق عشرات المنازل


في سياق متصل، هاجم مستوطنون آخرون مركبات المواطنين قرب دوار عين سينيا شمال رام الله، ما أدى إلى تضرر عدد منها.

 

أما في قرية دوما جنوب نابلس فأصيب عدد من الفلسطينيين برصاص الاحتلال، فيما تعرضت عشرات المنازل للحرق في هجوم للمستوطنين.


رئيس مجلس قروي دوما سليمان دوابشة قال  لـ"وفا"، إن مواجهات اندلعت في البلدة، أصيب خلالها عدد من المواطنين بالرصاص الحي، خلال التصدي لهجوم المستعمرين الذين أحرقوا عدداً من المنازل في البلدة.

 

فيما أشار الهلال الأحمر إلى أن قوات الاحتلال ومستوطنيه منعوا دخول سيارات الإسعاف إلى البلدة لنقل المصابين.

 

وقد هاجم المستوطنون، مساء أمس الجمعة، منازل المواطنين في البلدة، التي تتعرض لاقتحام واسع من قبل قوات الاحتلال، بالتزامن مع مهاجمة مستعمرين بلدة المغير القريبة من دوما.


منذ صباح اليوم، أغلق مستعمرون، بحماية جيش الاحتلال، مداخل بلدات سلواد وترمسعيا وسنجل ودير دبوان شرق محافظة رام الله، وهاجموا المركبات المارة.

 

وفق معطيات هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الفلسطينية، نفذ المستوطنون 546 اعتداءً ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم بالضفة، خلال الربع الأول من 2024، بما في ذلك الاعتداء على 156 مركبة بالتحطيم أو الحرق.

 

يشار إلى أنه بالتزامن مع حرب متواصلة على غزة، زاد المستوطنون اعتداءاتهم في الضفة، كما صعَّد الجيش الإسرائيلي عملياته هناك، ما أدى إلى استشهاد 464 فلسطينياً، حتى اليوم السبت، وإصابة نحو 4 آلاف و755 واعتقال 8 آلاف و215، حسب مصادر فلسطينية.