الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

تداعيات وترقب عالمي للرد الإيراني علي واقعة استهداف القنصلية بدمشق.. إيطاليا وكندا تدعوان مواطنيها إلى تجنب السفر إلى الشرق الأوسط.. شركة طيران أسترالية تغير مسار رحلتها.. وهولندا تغلق سفارتها بطهران

السبت 13/أبريل/2024 - 03:41 م
صواريخ إيرانية
صواريخ إيرانية

دعت المزيد من الدول،اليوم السبت 13 أبريل 2024، مواطنيها إلى تجنب السفر إلى الشرق الأوسط، فيما أعلنت هولندا إغلاق سفارتها، وسط ترقب لرد إيراني محتمل على هجوم إسرائيلي استهدف قنصليتها بدمشق، وتقارير دولية تؤكد أن الرد "بات وشيكاً".

 

إيطاليا تدعو مواطنيها إلى تجنب السفر إلى الشرق الأوسط


قناة Rainnews24 الإيطالية ذكرت أن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية أنطونيو تاجاني، عقد أمس الجمعة 12 أبريل 2024، سلسلة اجتماعات عبر الفيديو مع سفراء إيطاليا في تل أبيب، وبيروت، وطهران، والقنصلية الإيطالية في القدس، لتقييم خطط الطوارئ بشأن الوضع المتوتر في المنطقة.

 

بناءً على ذلك، دعت وزارة الخارجية الإيطالية، السبت، مواطنيها إلى تجنب السفر إلى الشرق الأوسط، ونصحت المقيمية فيها بتحديث مواقعهم.

 

كندا تحذر السفر إلى الأراضي الفلسطينية


فيما حذرت وزارة خارجية كندا رعاياها من السفر إلى إسرائيل والضفة الغربية، وفقاً للوضع الأمني المتقلب في المنطقة.

 

وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي، قالت، السبت، في منشور على حسابها عبر منصة إكس، إنه "مع تزايد خطر وقوع هجمات على الأراضي الإسرائيلية، يظل الوضع الأمني الإقليمي متقلباً للغاية، ويمكن أن يتصاعد دون سابق إنذار".

 

كما أضافت جولي: "لقد قمنا برفع مستوى المخاطر لدينا لتجنب مواطنينا السفر بالكامل إلى إسرائيل والضفة الغربية".


واختتمت بالقول إنه "يجب على الكنديين المتواجدين في إسرائيل والضفة الغربية التخطيط للمغادرة".

 

في ذات الاتجاه، أوصت الحكومة الهولندية رعاياها بتأجيل رحلاتهم العاجلة إلى "إسرائيل"، وقالت وزارة الخارجية، في بيان، إن "الوضع الأمني ​​في إسرائيل لا يمكن التنبؤ به بسبب التوتر مع إيران"، مشيرة إلى وقوع هجمات بالصواريخ وطائرات مسيرة وقذائف هاون في قطاع غزة ومحيطه، والمنطقة الحدودية الواقعة بين "إسرائيل" ولبنان.

 

شركة طيران أسترالية غيّرت مسار لحلاتها


بدورها، قالت شركة طيران كانتاس الأسترالية،اليوم السبت ، إنها غيرت مسار رحلاتها مؤقتاً بين بيرث ولندن بسبب مخاوف متعلقة بالشرق الأوسط.

 

متحدث باسم كانتاس قال: "نعدل مؤقتاً مسار رحلاتنا بين بيرث ولندن بسبب الوضع في بعض أنحاء الشرق الأوسط.. سنتواصل مع العملاء مباشرة إذا حدثت أي تغييرات في الحجوزات".

 

كانتاس أوضحت أنه لم يتم تأجيل أو إلغاء أي رحلات جوية بين بيرث، عاصمة ولاية أستراليا الغربية، ولندن، لكن تم تعديل مسار الرحلات لتمر عبر سنغافورة.

 

هولندا تغلق سفارتها بإيران


على صعيد متصل، قالت وزارة الخارجية الهولندية في بيان،اليوم السبت ، إنها ستغلق سفارتها في طهران غداً الأحد، في إجراء احترازي، عازية ذلك إلى تصاعد التوتر بين إيران وإسرائيل، مشيرة إلى أنها ستتخذ قرارها غداً، بشأن إعادة فتح السفارة يوم الإثنين.

 

كانت بريطانيا وروسيا والهند نصحت أيضاً مواطنيها بعدم السفر إلى بلدان في الشرق الأوسط في ظل مخاوف من تصاعد التوترات، وشملت التوصيات إيران ولبنان وإسرائيل والأراضي الفلسطينية.


كما منعت الولايات المتحدة موظفيها في "إسرائيل" وأسرهم من السفر خارج مناطق تل أبيب الكبرى والقدس وبئر السبع.

 

ويترقب العالم رد إيران المحتمل على هجوم إسرائيلي استهدف القسم القنصلي لسفارتها بالعاصمة السورية دمشق، وسط تقارير دولية تفيد بأن الرد "وشيك".

 

ومطلع أبريل الجاري، تعرض القسم القنصلي في السفارة الإيرانية بدمشق، لهجوم صاروخي إسرائيلي، أسفر عن مقتل 7 من الحرس الثوري الإيراني، بينهم الجنرال البارز محمد رضا زاهدي.