الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

متخافوش منه.. خطورة مرض ساركويد وطرق علاجه

الإثنين 08/أبريل/2024 - 07:18 م
ارشيفية
ارشيفية

قدم الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، تعريفا لـ مرض ساركويد وهل هو مرض مناعي أم لا.


وقال حسام موافي خلال برنامج رب زدني علما المذاع على قناة صدى البلد، إن العلم الحديث لم يتوصل حتى الآن إلى أن مرض ساركويدس مرض مناعي أم لا، موضحا أن الإصابة بالمرض تؤدي لالتهاب في الغدد والجلد وقد يصيب القلب والرئة والكلى، لكن علاجه سهل للغاية.


ولفت أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، إلى أن مرض ساركويد يبدأ بإصابة الغدد، مضيفا أن أشهر مرض يصيب الغدد، مرض الدرن أو السل.


وأوضح حسام موافي، أن التعريف الطبي لـ مرض ساركويد، هو التهاب غددي غير درني، لكن خطورته تعتمد على مكان الغدة المصابة في الجسد، لافتا إلى أن الغدة المصابة إذا كانت في الصدر فإنها تكبر ويمكن أن تضغط على الرئة، لكن لو كانت الغدة المصابة في الرقبة على سبيل المثال لن تكون ذات أهمية.


وأضاف أن خطورة الإصابة تعتمد على المكان الذي كبرت فيه الغدة، وأشهر مكان الصدر، لكنه يمكن أن تكون الغدة في الجلد وتظهر في بقع حمراء على الجلد.


ولفت إلى أن العلاج يبدأ بإجراء تحليلات المطلوبة وأخذ عينة من الغدة المصابة لتحليلها تحت الميكروسكوب، مضيفا أن الأمر الذي قد يثير الفزع أن يكون مرض ساركويدس مرتبط بالدرن.


وتابع: أفضل علاج لمرض ساركويد «الكورتيزون» لكنه «مرض ميخوفش بتاتا»، مشددا على ضرورة أن يكون تشخيص المرض في البداية صحيحا.