الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

كسر الجدار الرابع للإعلان عن الجزء الثاني من مسلسل العتاولة "فيديو"

الإثنين 08/أبريل/2024 - 04:49 م
طارق لطفي وباسم سمرة
طارق لطفي وباسم سمرة

روجا كل من الفنان باسم سمرة والفنان طارق لطفي للحلقة الأخيرة من مسلسل “العتاولة” الذي يتم عرضه على شاشة إم بي سي مصر ومنصة شاهد.

 

وقد نشر الفنان باسم سمرة عبر صفحته الرسمية على موقع إنستجرام فيديو ترويجي للاعلان عن الحلقة الأخيرة من مسلسل العتاولة ، وأيضا للترويج عن جزء ثاني للمسلسل ، حيث قال باسم سمرة “عيسى الوزان” الشر انتصر على الخير، سيد المعلمين المعلم عيسي الوزان احط على العتاولة، واحتمال كبير أوي المستشار تركي آل الشيخ يزرفني  مكالمة ونلاقي نفسنا في "جوي أورد"، عايز تموت في المشهد الأخير مع نصار أخوك تمام، عايز تكمل معايا في الجزء التاني براحتك، بس قبل ما تجاوب، الجزء الثاني فلوسه هتبقي أكتر وهيكسر الدنيا أكتر وأنا بحبك أكتر".

 

ليرد عليه طارق لطفي “خضر”: "هو أنا مقولتلكش، مش أنا قررت أغير النهاية لأنها لسه متصورتش"، ليرد عيسى: "النهاية اتكتبت خلاص، الناس بتحب الأشرار يا خضر، القافلة عندي أنا، التسقيف عندي أنا".

فيقول له خضر: "ابقي قابلني"، ويرد عيسى: "إمتى وفين؟"، ليجيب الأول: "بكرة"، فيقول عيسى: "ده ميعاد حلو أوي، ده بعد رامز علطول"، ليختم خضر: على طول .."يلا بينا".

 

وقد حصد المشهد إعجاب الجمهور وإشادة على مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن الفنان نبيل الحلفاوي كان له رأي مختلف حيث علق على صفحته الخاصة عبر موقع إكس  منتقدا المشهد   ، وكتب الحلفاوي: "إيه ده؟ معقولة؟!، أنا آسف جداً.. دخلت أشوف التعليقات لقيتها إعجاب وإشادة.. بقدم اعتذاري على استنكاري".

 

وأضاف: "‏بس لو سمحتوا يعني.. للمنبهرين بكسر الجدار الرابع.. ده بيبقى منهج من أول العمل لآخره. ومن غير ربطه بمتغير يفسده عند إعادة عرضه أو مشاهدته: بكرة الساعة كذا على محطة كذا بعد برنامج كذا.. أكرر اعتذاري".

 

اعتمد الإعلان على طريقة كسر الجدار الرابع، التي تعتمد على خلق حالة استثنائية من الخروج عن حالة التقمص الفني للشخصية الدرامية، ويظهر الممثلون بشخصياتهم الحقيقية أو يخاطبون الجمهور مباشرة بصورة حقيقية لإضافة بعد ما للصورة الدرامية.

 

والجدار الرابع هو اصطلاح تمثيلي يشير إلى جدار متخيل غير مرئي يفصل الممثلين عن الجمهور، ويُفترض أن الممثلين يتصرفون كما لو أنهم لا يستطيعون رؤية الجمهور.

 

وعندما يُكسر هذا الجدار فإن الممثلين يظهرون بشخصياتهم الحقيقية أو يظلون بشخصياتهم المتقمصة ولكن يخاطبون الجمهور مع إظهار الوعي الكامل بوجوده، أي يخرجون عن الإطار التمثيلي للعمل الدرامي.

 

وقد استطاع مسلسل العتاولة أن يتصدر قائمة منصة شاهد لشهر مارس علي مستوي العالم،  وذلك بعد تفوقه علي العديد من المسلسلات العربية والتركية أيضا ب134 نقطة .

 

و اكتسح المسلسل أيضا خلال الفترة الماضية وحقق أرقاما قوية علي موقع التيك توك وصلت إلي ٥١٥ مليون مشاهدة، وذلك بجانب تصدر المسلسل لمؤشرات البحث علي جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي خلال ال ١٥ يوم في شهر رمضان.

 

مسلسل العتاولة بطولة أحمد السقا ، طارق لطفي، زينة، باسم سمرة، مي كساب، حنان يوسف، صلاح عبدالله، سامي مغاوري، ميمي جمال، هدى الإتربي، أحمد كشك، مؤمن نور، مريم محمود الجندي، والعمل تأليف هشام هلال ومن إخراج أحمد خالد موسى.