الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

"بحوث الصحراء" يكشف تفاصيل إتاحة 5 آلاف شتلة بشمال سيناء

الثلاثاء 05/يناير/2021 - 12:26 م
عبدالله زغلول رئيس
عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء

قال الدكتور عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء، إن المركز يؤدي دورًا بحثيًا إرشاديًا في كل المناطق الصحراوية والحدودية، ومن أنشطته أنه يطلق برامج إرشادية خلال توزيع الشتلات مجانا على المزارعين في هذه المناطق، بغرض عمل نموذج إرشادي يستطيع بقية المزارعين من خلال إتباعه، التوسع في الزراعات المختلفة. 

وأضاف زغلول خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، أن مركز الصحراء يمتلك 5 محطات بحثية في سيناء، بواقع نصف إجمالي عدد محطات المركز، لما لها من أهمية استراتيجية، ومن تجاربنا وجدنا أن شمال سيناء بها أصناف متنوعة مثل الزيتون والرمان والتين، ودخلنا المورينجا التي يطلق عليها شجرة الحياة، وهي نبات عشبي معمر تُستخدم أوراقه ويحتوي على فيتامنيات عالية القيمة الغذائية، كما يدخل أيضاً في تصنيع الشاي منه. 

وتابع، إن الدكتور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وجه بتعميم التجربة وإكتشاف المزيد من النباتات البرية ذات الإستخدامات الطبية الواسعة، من أجل اكتشاف المزيد من العلاجات لعلاج المرضى، مضيفاً أن المركز يعمل حاليًا في سيوة ومطروح وسيناء.

وأردف أن المركز قام يتوزيع 5 آلاف شتلة في شمال سيناء منذ 3 أيام على صغار المزارعين، إذ اختار المجتهدين وتابعهم من خلال فريق بحثي متخصصي حتى تثمر الشجرة وتحقق العائد الإقتصادي لهم.