الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

علماء بريطانيون: حدوث طفرات في فيروس كورونا أمر طبيعي

الثلاثاء 05/يناير/2021 - 10:45 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 نفى علماء بريطانيون، ما تردد حول عدم قدرة اللقاحات المضادة لفيروس كورونا التصدي للسلالة الجديدة التي اكتشفت في جنوب إفريقيا.

يأتي ذلك في الوقت الذي صرح وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، بأن السلالة التي اكتشفت في جنوب إفريقيا مثيرة للمخاوف.

وذكرت تقارير، أن التحليل الجيني الجديد لسلالة كورونا تشترك في بعض القواسم مع النوع المنتشر في بريطانيا، لكنها تتطور بصورة منفصلة، مؤكدة أن السلالة التي ظهرت في جنوب إفريقيا تتميز بأنها أكثر عدوى من السلالة القديمة، وربما تصيب الشباب، وقد تكون مقاومة أكثر للقاحات من النسخ الحالية من الوباء، لكن تلك التقارير لم تكن مدعومة بأدلة قاطعة.

وقال علماء إن حدوث طفرات في الفيروسات أمر طبيعي، لكنهم يرجحون بنسبة كبيرة أن تظل اللقاحات فعالة في حماية الأشخاص من الإصابة بالوباء، ومع ذلك فهم يؤكدون أنهم يراقبون عن كثب التطورات في جنوب إفريقيا.

وقال أستاذ علم الأحياء الدقيقة في جامعة كامبريدج البريطانية رافي غوبتا، إن "هناك حاجة للتوازن بين تحذير الناس من شيء قد يكون مهما، وبين خلق حالة من الذعر، وهو ما أعتقد أنه يحدث الآن".

وأضاف أن إجراءات المراقبة والتحكم بحاجة إلى تعزيز، فـ"من المحتمل أن تكون السلالة الموجودة في جنوب إفريقيا شبيهة بتلك الموجودة في بريطانيا، وربما انتقلت إلى دول أخر "،لكنه شدد على أنه "لا ينبغي على أي شخص أن يفترض أن اللقاحات ضعيفة" ،وقال مؤكًد  "أعتقد أن اللقاحات ستظل فعالة" مع السلالات الجديدة ".