الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

تسلا تقدم تخفيضات كبيرة في سعر السيارات موديل واي

الجمعة 05/أبريل/2024 - 09:04 م
تسلا
تسلا

أعلنت شركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية تسلا تخفيضات جديدة في سعر بيع سياراتها الأفضل مبيعا وهى موديل واي بعد وصول مخزونها من هذا الطراز إلى أعلى مستوياته على الإطلاق.

تسلا تقدم تخفيضات كبيرة في سعر السيارات موديل واي

 

وقررت الشركة خفض سعر السيارة التي تنتمي إلى فئة السيارات متعددة الاغراض  ذات التجهيز الرياضي (إس.يو.في) بمقدار 4600 دولارا، في حين خفضت سعر الفئة الأعلى أداء والأطول مدى موديل واي إس بمقدار 5000 دولارا على الأقل.

 

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الجمعة إلى أن تسلا قدمت هذه التخفيضات بعدما زاد إجمالي إنتاجها من هذا الطراز عن إجمالي التسليمات خلال الربع الأخير من العام الماضي بمقدار 46561 سيارة، لتضيف المزيد من السيارات إلى المخزونات الموجودة من قبل. وفي حين تقول الشركة إن تراجع مبيعاتها العالمية تعود جزئيا إلى  تغيير مصنعها في كاليفورنيا لصناعة نسخة محدثة من السيارة الصالون موديل3 وإغلاق مصنعها في ألمانيا مؤقتا،  فإن بعض المحللين لا يوافقون على هذا الطرح.

 

من ناحيته قال ريان برينكمان المحلل في بنك الاستثمار الأمريكي جيه.بي مورجان تشيس إن الفارق بين عدد السيارات التي أنتجتها تسلا خلال الربع الأول من العام الحالي، وعدد السيارات التي باعتها يوضح أن زيادة المخزون جاء نتيجة تراجع الطلب وليس لمشكلات في العرض.

 

وفي وقت سابق من الشهر الحالي أعلنت تسلا أول تراجع ربع سنوي للمبيعات منذ 2020، عندما تفجرت جائحة فيروس كورونا المستجد.

 

وقالت الشركة التي يرأسها الملياردير إيلون ماسك إنها سلمت خلال الربع الأول من العام الحالي 386810 سيارات، مقابل حوالي 423 ألف سيارة خلال الفترة نفسها من العام الماضي. كان المحللون يتوقعون زيادة المبيعات إلى أكثر من 449 ألف سيارة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي.

 

واضطرت تسلا لتعليق إنتاجها في مصنعها بألمانيا مؤقتا، بسبب نقص إمدادات المكونات نتيجة اضطراب حركة الملاحة البحرية على خلفية هجمات جماعة الحوثيين اليمنيين على السفن المرتبطة بإسرائيل في جنوب البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

 

في الوقت نفسه حولت تسلا مصنعها الكبير في ولاية كاليفورنيا الأمريكية لإنتاج جيل أحدث من سيارتها الأفضل مبيعا موديل3. وبلغ إنتاج الشركة خلال الربع الأول 433371 سيارة، مقابل 440808 سيارات خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

 

ورغم زيادة مبيعات تسلا بشدة خلال السنوات الأخيرة، فهناك شكوك حول وتيرة النمو مؤخرا. وتحول العملاء مجددا نحو سيارات محركات الاحتراق الداخلي التقليدية والهجين، في حين تواجه تسلا منافسة متزايدة من الشركات المحلية في السوق الصينية.