الجمعة 24 مايو 2024 الموافق 16 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

متحدث شعبة المخابز: نسب شراء الكحك تتراجع سنويا.. وما يحدث في السوق "سفه" بين البائع والمشتري (خاص)

الخميس 04/أبريل/2024 - 01:15 م
كحك العيد
كحك العيد

قال خالد صبري المتحدث الرسمي لشعبة المخابز بالإتحاد العام للغرف التجارية ، أن نسبة الإقبال علي شراء كحك عيد الفطر تراجعت بنسبة 25 % عن العام الماضي ، بالإضافة لتراجعها أيضاً خلال السنة الماضية وزيادة نسبة التراجع خلال العام الجاري، لافتاَ إنه يوجد تجاوز مبالغ فيه في ظل الأزمة الإقتصادية من بعض مصانع الحلويات المعروفة والتي تشهد إقبال كبير من قبل المستهلكين .

 

وأكد صبري في تصريحات خاصة لمصر تايمز ، إنه علي جميع مصانع الحلويات مراعاة الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد في الفترة الأخيرة ، وعرض منجاتهم بصورة تتناسب مع أحقية الربح للمُصنع بالإضافة لتوفير المنتج للمستهلك بأسعار مخفضة.

 

وأوضح المتحدث الرسمي لشعبة المخابز بالإتحاد العام للغرف التجارية ،أن التغيرات السعرية من بعض الأماكن لأماكن أخري نتيجة جشع بعض التجار وليس الكل  باستغلالهم للدورة الموسمية ورفع سعر المنتج لـ 3 أضعاف ثمنه الأصلي ، قائلاً “التاجر النشيط هو اللي بيبني سمعته بنفسه، ومفيش مشكلة لما يكسب ولكن مش علي حساب البسطاء .. ما يحدث “سفه” من الطرفين اللي بيبع واللي بيشتري " .

 

وأضاف صبري أن أسعار الكحك في عيد الفطر أن أسعار الكحك في عيد الفطر ،تشهد ارتفاعًا كبيراً بنسبة تتراوح ما بين 25% لـ 30%، عن العام الماضي، وذلك بسبب ارتفاع مستلزمات الإنتاج ، حيث يتراوح سعر متوسط الأسعار في المحلات والمجمعات الإستهلاكية بأسعار مخفضة للمواطنيين ، ليسجل متوسط سعر الكحك يتراوح ما بين 180 لـ 220 للعادي و 180 لـ 250 بالمكسرات ، بينما وصل متوسط سعر البيتيفور نحو 180 إلي 220 جنيه للكيلو ، والمنيين تراوح  متوسط سعره ما بين 120 لـ 150 جنيهاً ، والغريبة بلغ متوسط سعرها ما بين 180 لـ 220 جنيهاً للكيلو الواحد .