الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

أبو عاصي: لا يوجد نص صحيح صريح في تحريم الغناء

الأربعاء 03/أبريل/2024 - 06:21 م
أبو عاصي
أبو عاصي

قال الدكتور محمد سالم أبو عاصي، أستاذ التفسير، عميد كلية الدراسات العليا السابق بجامعة الأزهر، إن الإسلام يقول للإنسان أنه هناك متع في الحياة ليس ممنوعاً منها مثل الغناء، حيث أنه لا يوجد نص صحيح صريح في تحريم الغناء، وكل ما هو صريح في تحريم الغناء غير صحيح، وكل ما هو غير صحيح في تحريم الغناء لا يحمل أي دلالة، فاذا كان النص صحيح تجد الدلالة غير صريحة، وإذا كانت الدلالة صريحة تجد النص غير صحيح.

أبو عاصي: لا يوجد نص صحيح صريح في تحريم الغناء

 

تحريم الغناء


وأكد الدكتور محمد سالم ابو عاصي، خلال لقائه ببرنامج "أبواب القرآن" مع الإعلامي الدكتور محمد الباز، المذاع عبر فضائية "الحياة"، أن أمر الغناء يعود كما يقول العلماء إلى المضمون، أي أنه إذا كان نص الغناء فيه نوعاً من الرقي ويخاطب المشاعر بشكل سامي رفيع دون بذاءة فهنا لا يصح تحريم الغناء، وهذا عكس بذاءة المضمون الذي تحوله إلى التحريم، أي أن الأمر يتوقف على المضمون.

 

الحب حرام أم حلال؟
 

وتابع:" بعض الناس تقوم بطرح سؤال خاطيء على المشايخ، وهذا السؤال متمثل في " الحب حلال ولا حرام؟ "، وذلك لأن الحلال والحرام يتعلق بالأمور الاختيارية، أي الذي يختارها الإنسان بكامل إرادته، ولهذا شرب الخمر باختيار الإنسان وهنا نقول بشكل صريح أن شرب الخمر حرام، ولكن الحب أمر اضطراري، أي أنه ليس باختيار الإنسان".