الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

فلسطين تطالب مجدداً بالعضوية الكاملة في الأمم المتحدة

الأربعاء 03/أبريل/2024 - 10:02 ص
 السفير الفلسطيني
السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور

طلبت السلطة الفلسطينية مجدداً أن تصبح عضواً كاملاً في الأمم المتحدة، وفقاً لرسالة وجهتها، أمس الثلاثاء، إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

 

وجاء في منشور على منصة التواصل الاجتماعي (إكس)، تويتر سابقاً، من بعثة المراقبة الفلسطينية الدائمة لدى الأمم المتحدة: "اليوم، أرسلت دولة فلسطين ، وبناء على تعليمات من القيادة الفلسطينية، رسالة إلى الأمين العام، تطلب فيها تجديد النظر في طلب عضويتنا".

 

وتضمن المنشور رسالة موقعة من السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور، يطلب فيها إعادة تقديم طلب فلسطيني عام 2011، للحصول على العضوية الكاملة إلى مجلس الأمن في أبريل الجاري.

 

وقدمت السلطة الفلسطينية في سبتمبر 2011 طلباً للحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة، لكنها فشلت في الحصول على الأصوات الـ 9 اللازمة لتمريره في المجلس المؤلف من 15 دولة، وكانت الولايات المتحدة قد هددت باستخدام حق النقض "الفيتو" ضد الطلب.

 

وحذرت الولايات المتحدة وقوى غربية أخرى من أن اعتراف الأمم المتحدة بدولة فلسطينية، سيلغي الاتفاقات السابقة التي تدعم المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين لإقامة دولة فلسطينية تعيش في سلام إلى جانب إسرائيل.