الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

مصدر يكشف لـ "مصر تايمز" موعد التشكيل الوزاري عقب تنصيب الرئيس السيسي (انفراد)

الأحد 31/مارس/2024 - 11:06 م
الحكومة المصرية
الحكومة المصرية

كشفت مصادر مطلعة عن موعد التشكيل الوزاري المرتقب، بعد أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستوري، والمقرر يوم الثلاثاء المقبل الموافق 2 إبريل 2024 .

 

وأكدت المصادر في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز"، أن موعد التشكيل الوزاري عقب أجازة عيد الفطر المبارك، مؤكداً على أن التشكيل الوزاري لم يتم حسمه حتى الآن عما إذا كان تغييراً شاملاً أم تعديلاً .

 

وتستعد العاصمة الإدارية الجديدة لاستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح بعد غد الثلاثاء، لحلف اليمين الدستوري لولاية رئاسية جديدة، وذلك بعد فوزه فى الانتخابات الرئاسية الأخيرة باكتساح في مشهد مهيب أمام لجان الاقتراع .

 

تفاصيل تنصيب الرئيس السيسي

ومن المقرر أن يصل الرئيس عبد الفتاح السيسي للعاصمة الإدارية ثم يتوجه مباشرة إلى مجلس النواب، وسيتم رفع العلم المصري في ساحة الشعب.

 

على أن يكون رئيس مجلس النواب المستشار حنفي جبالي، ووكيلا المجلس المستشار أحمد سعد والنائب محمد أبو العينين، في استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، عقب وصوله مبنى البرلمان بالعاصمة الإدارية.

 

ثم يتم عزف السلام الوطني وإطلاق المدفعية 21 طلقة؛ تحية للرئيس السيسي، ليدخل بعدها الرئيس السيسي إلى مقر قاعة مجلس النواب، لتبدأ مراسم التنصيب .

 

وستبدأ الجلسة بتلاوة رئيس مجلس النواب الرسالةَ التي وردت إلى المجلس متضمنةً قرار الهيئة الوطنية للانتخابات فوز الرئيس السيسي بولاية رئاسية جديدة.

 

يوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة في فعاليات التنصيب إلى الشعب المصري؛ تتضمن رسائل مهمة في مختلف الملفات، وكذلك تأكيد تطلعات الدولة المصرية خلال سنوات الولاية الجديدة.

 

تنص المادة 144 من الدستور المصري على التالي: يشترط أن يؤدي رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية: 


(أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه).

 

وتنص المادة 109 من لائحة مجلس النواب على أن يعقد المجلس جلسة خاصة بعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية، يؤدي فيها رئيس الجمهورية اليمين المنصوص عليها في المادة 144 من الدستور.

 

ومن المقرر أن يباشر ملس النواب عمله من العاصمة الإدارية وذلك بعد أداء الرئيس السيسي اليمين الدستورية .