السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

مواجهة مرتقبة تعيد الصدام بين جوارديولا وأرتيتا في الدوري الإنجليزي

الأربعاء 27/مارس/2024 - 10:57 م
جوارديولا
جوارديولا

يشهد ملعب الاتحاد مواجهة من العيار الثقيل في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، حينما يلعب مانشستر سيتي مع ضيفه أرسنال، يوم الأحد القادم، في قمة مباريات المرحلة الـ30 للمسابقة.

مواجهة مرتقبة تعيد الصدام بين جوارديولا وأرتيتا في الدوري الإنجليزي
 

وربما تلعب تلك المواجهة دورا في تحديد صراع المنافسة على لقب البطولة العريقة في الموسم الحالي، حيث يتصدر أرسنال ترتيب المسابقة برصيد 64 نقطة، بفارق نقطة وحيدة أمام مانشستر سيتي، صاحب المركز الثالث، حامل اللقب في المواسم الثلاثة الأخيرة.

 

وسيكون فريق ليفربول، صاحب المركز الثاني بـ64 نقطة، مترقبا لما ستسفر عنه نتيجة هذا اللقاء، حيث يأمل في استعادة اللقب الغائب عن خزائنه منذ موسم 2019 / 2020.

 

وتعيد المواجهة بين سيتي وأرسنال الصدام بين الإسباني جوسيب جوارديولا، مدرب الفريق السماوي، ومواطنه ميكيل أرتيتا، المدير الفني لفريق (المدفعجية).

 

ويعرف الثنائي بعضهما البعض جيدا، حيث كان أرتيتا جزءا أساسيا من طاقم تدريب جوارديولا في مانشستر سيتي بين صيف 2016 وديسمبر 2019 قبل تولي تدريب أرسنال.

 

وخلال فترة ولاية جوارديولا وأرتيتا، أصبح سيتي وأرسنال منافسين مألوفين في الدوري الإنجليزي الممتاز.

 

وتحمل تلك المواجهة الرقم 9 بين الطرفين في الدوري الإنجليزي منذ أن انتقل أرتيتا إلى ملعب (الإمارات)، كما التقى الفريقان مرتين في كأس الاتحاد الإنجليزي ومرة واحدة في كل من كأس الرابطة ودرع الاتحاد الإنجليزي.

 

وفي المواجهات الثمانية السابقة التي جمعت سيتي وأرسنال في الدوري الإنجليزي الممتاز حتى الآن تحت قيادة جوارديولا وأرتيتا، فاز أبناء مدينة مانشستر في 7 لقاءات، مقابل فوز وحيد للفريق اللندني.

 

وألقى الموقع الألكتروني الرسمي لمانشستر سيتي، اليوم الأربعاء، الضوء على المواجهات الثمانية التي جمعت بين جوارديولا وأرتيتا في الدوري الإنجليزي.

 

جاءت المواجهة الأولى بين بيب ضد أرسنال بقيادة ميكيل أرتيتا في اليوم الذي عادت فيه كرة القدم في الدوري الإنجليزي الممتاز وكانت تقام خلف أبواب مغلقة بعد توقف دام ثلاثة أشهر بسبب جائحة كوفيد-19.

 

وكان الجميع يشاهدون المباراة من المنزل، حيث افتتح رحيم سترلينج التسجيل قبل نهاية الشوط الأول قبل أن يعزز كيفين دي بروين تقدم مانشستر سيتي من ركلة جزاء في الشوط الثاني.

 

وأحرز فيل فودين هدفًا في الوقت المحتسب بدل الضائع، ليحسم سيتي فوزه المستحق.

 

 

أثبت رحيم سترلينج الفارق، حيث فاز سيتي في مباراة صعبة، أقيمت مرة أخرى على ملعب (الاتحاد) بدون جماهير في موسم 2020 / 21.

 

وسجل المهاجم الإنجليزي الهدف الأهم في الدقيقة 23، حيث سدد الكرة في الشباك بعد تسديدة فيل فودين الأولى التي تصدى لها حارس أرسنال بيرند لينو ليظفر سيتي بثلاث نقاط ثمينة.

 

واصل سترلينج هوايته في هز شباك أرسنال، بعدما عاد مجددا للتسجيل في مرمى الفريق اللندني، عقب إحرازه هدف اللقاء الوحيد.

 

كانت ضربة رأس سترلينج في الدقيقة الثانية من عمر المباراة التي جرت على ملعب (الإمارات) في العاصمة البريطانية لندن، كافية لتحقيق الفوز الـ13 على التوالي لسيتي في الدوري آنذاك، وبالتالي توسيع تقدم الفريق في صدارة الدوري الإنجليزي الممتاز على ليستر سيتي، صاحب المركز الثاني، إلى 10 نقاط.

 

وفرض سيتي هيمنته على المواجهة، حيث كاد سترلينج أن يضيف هدفين إلى رصيده في وقت مبكر، وكان الألماني إيلكاي جوندوجان، لاعب الفريق في ذلك الوقت قبل انضمامه لبرشلونة الإسباني، أيضا سيئ الحظ في عدم التسجيل بعد الاستراحة.

 

مدد سيتي مسيرته الخالية من الهزائم في الدوري الإنجليزي الممتاز ضد أرسنال إلى 12 مباراة.

 

وفي حضور 52 ألف متفرج بالملعب، قدم مانشستر سيتي وليمة كروية حقيقية للجماهير، حيث تقدم بهدفين خلال 15 دقيقة بفضل جهود إيلكاي جوندوجان وفيران توريس.

 

وبعد أن لعب أرسنال بعشرة لاعبين عقب طرد جرانيت تشاكا في الدقيقة 34، جعل جابرييل جيسوس النتيجة 3 / صفر قبل نهاية الشوط الأول مباشرة.

 

وسجل رودريجو هدفا رائعا في الدقيقة 53 ليؤكد سيطرة سيتي، قبل أن يختتم فيران توريس مهرجان الأهداف، بإحرازه الهدف الخامس لأصحاب الأرض وهدفه الشخصي الثاني قبل النهاية بست دقائق.

 

 

ربما كان ذلك بمثابة قدوم عام جديد، لكنه أثبت نتيجة مألوفة بشكل مريح، وفقا لموقع مانشستر سيتي، حيث سجل رودريجو هدفا مثيرا في الوقت المحتسب بدلا من الضائع للمباراة.

 

وافتتح أرسنال التسجيل في الدقيقة 31 عن طريق هدف بوكايو ساكا، لكن سيتي أدرك التعادل عبر النجم الجزائري رياض محرز في الدقيقة 57 من ركلة جزاء، بعد أن قرر حكم الفيديو المساعد (فار) أن بيرناردو سيلفا تعرض لعرقلة من جرانيت تشاكا،

 

وفي غضون 60 ثانية، لعب أصحاب الأرض بعشرة لاعبين، بعد طرد جابرييل للحصول على البطاقة الصفراء الثانية.

 

وفي الدقيقة الثالثة من الوقت الضائع للشوط الثاني، سجل رودريجو من مسافة قريبة ليحقق السيتي فوزه الـ 11 على التوالي في الدوري آنذاك وبالتالي تقدم بفارق 11 نقطة أمام تشيلسي، صاحب المركز الثاني.

 

 

حققت أهداف الشوط الثاني من جاك جريليش وإيرلينج هالاند فوزًا رائعًا في فريق شمال لندن، مما أعاد رجال جوارديولا إلى قمة ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز.

 

وأحرز كيفين دي بروين هدفا رائعا في الدقيقة 24، ليمنح سيتي التقدم لكن بوكايو ساكا أدرك التعادل لأرسنال من ركلة جزاء في الدقيقة 42.

 

ورد مانشستر سيتي بطريقة رائعة في الشوط الثاني، حيث أعاد جاك جريليش التقدم للفريق الضيف في الدقيقة 72، ثم سجل إيرلينج هالاند الهدف الثالث قبل ثماني دقائق من نهاية المباراة.

 

بادر كيفين دي بروين بالتسجيل لمانشستر سيتي مبكرا في الدقيقة السابعة، قبل أن يضاعف جون ستونز النتيجة في نهاية الشوط الأول.

 

وأضاف دي بروين الهدف الثالث في بداية الشوط الثاني، ورغم أن روب هولدينج قلص الفارق قبل أربع دقائق من النهاية، وضع هدف إيرلينج هالاند في الدقيقة الخامسة من الوقت الضائع كلمة النهاية لواحد من أكثر الانتصارات التي لا تنسى في عهد جوارديولا لسيتي، وجعل الفريق على بعد نقطتين من أرسنال مع تبقي مباراتين .

 

أعطى هدف جابرييل مارتينيلي المتأخر لأرسنال فوزه الأول في الدوري الإنجليزي الممتاز على سيتي منذ عام 2015، حيث تفوق ميكيل أرتيتا على معلمه جوارديولا لأول مرة كمدرب في البطولة.

 

وسجل مارتينيلي، الذي دخل بديلاً في الشوط الأول، هدف المباراة الوحيد، ليقود أرسنال لتقاسم الصدارة مع توتنهام هوتسبير، قبل فترة المباريات الدولية في أكتوبر الماضي.