السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تمديد اتفاقية تصدير الغاز الإيراني إلى العراق خمس سنوات

الأربعاء 27/مارس/2024 - 07:38 م
تصدير الغاز
تصدير الغاز

 أعلنت وزارة النفط الايرانية اليوم الأربعاء، عن تمديد اتفاق تصدير الغاز إلى العراق خمس سنوات أخرى مع الأخذ في الاعتبار حزمة من أنواع الدفوعات.

تمديد اتفاقية تصدير الغاز الإيراني إلى العراق خمس سنوات

 

وأضافت الوزارة ان الاتفاق وقع اليوم الأربعاء، في بغداد من قبل مجيد جكيني المدير التنفيذي لشركة الغاز الوطنية الايرانية وزياد علي فاضل وزير الكهرباء العراقي،بحسب وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا).

 

ونظرا إلى حاجة العراق للغاز الطبيعي للاستهلاك في محطات توليد الكهرباء، فإن المحادثات المتعلقة باتفاقية صادرات الغاز الايراني الى العراق بدأت من عام 2010 وتم توقيع اتفاق بهذا الخصوص مع العراق في 2013 في بغداد.

 

وتابع مجيد جكيني أن هناك تعاونا على مستوى عال بين البلدين في الوقت الحاضر، وأن الطرفين يرغبان بشكل كبير في تعزيز العلاقات بينهما.

 

وأوضح أن اتفاقية بيع الغاز لمحطات توليد الكهرباء في بغداد على وشك الانتهاء وأن الطرف العراقي يتابع تمديدها بجدية.

 

وأكد جكيني ان الجانب العراقي يبدي حرصا كبيرا على زيادة واردات الغاز من ايران في اطار الاتفاقات الحالية بين البلدين، موضحا انه توجد البنية التحتية اللازمة لنقل المزيد من الغاز بما يلبي احتياجات العراق الحالية منه.

 

ويواجه العراق منذ سنوات مشاكل كبيرة في إنتاج وتوزيع الطاقة الكهربائية بسبب الحروب التي خاضها طوال السنوات الماضية، ومشاكل الفساد المالي.

 

وشرع العرق بتوقيع سلسلة اتفاقيات مع كل من الأردن والسعودية وتركيا وإيران ودول مجلس التعاون الخليجي لاستيراد الطاقة الكهربائية فضلا عن توقيع اتفاقيات أخرى مع شركات عالمية لبناء محطات لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية.