الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

السعودية تستهدف دخول قائمة الـ 10 دول الكبرى في مجال السياحة

الثلاثاء 26/مارس/2024 - 06:58 م
 وزير السياحة السعودي
وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب

كشف وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب، عن إستهداف دخول بلاده خلال عام 2024 في قائمة الـ 10 دول الكبرى في مجال السياحة، مؤكداً أن المملكة تمتلك كافة الإمكانيات والمتطلبات التي تؤهلها لذلك.

السعودية تستهدف دخول قائمة الـ 10 دول الكبرى في مجال السياحة


وأوضح الخطيب ،خلال حديثه في الجلسة الحوارية الأولى في (منتدى منافع 2 ) الذي استضافته الغرفة التجارية في المدينة المنورة بعنوان "مكة والمدينة حكاية حضارة: مبادرات حكومية في إثراء تجربة الزائر" اليوم الثلاثاء، أن عدد الوظائف في قطاع السياحة بلغ 940 ألف وظيفة، مؤكداً أن الوزارة تطمح لتوفير مليون وظيفة إضافية بحلول عام 2030.

 

وأشار في الوقت ذاته إلى أن الوزارة تدرب سنوياً أكثر من 100 ألف من أبناء وبنات الوطن من أجل تأهيليهم للانضمام إلى وظائف القطاع السياحي حيث تتجاوز ميزانية البرامج التدريبية في الداخل و الخارج 375 مليون ريال خلال العام الواحد، منوهاً أن نسبة السعوديين و السعوديات العاملين في قطاع السياحة بلغ 40% و يُستهدف الوصول إلى نسبة 50في المئة .(الدولار يساوي 75ر3ريال).


وأكد الخطيب أن المملكة تخطط للوصول بمساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي الإجمالي إلى نسبة 10% بحلول عام 2030، حيث وصلت نسبة مساهمة القطاع في نهاية عام 2023 إلى 5% تقريباً.


و أضاف أن المملكة تعد الأكثر جاذبية للاستثمار في القطاع السياحي و الأقل تكلفة في العالم بفضل الممكنات و الحوافز المقدمة للقطاع الخاص حيث تم تخفيض رسوم التراخيص لأكثر من 20% وفقا لما نشر اليوم الثلاثاء.


وأوضح الخطيب أن وزارة السياحة تحرص على أن تتسم التشريعات المنظمة للعمل بالقطاع السياحي بالسهولة و المرونة و الوضوح، مشيراً إلى طرح الوزارة تراخيص جديدة فيما يتعلق بمرافق الضيافة".


وأضاف أن برنامج ممكنات الاستثمار في القطاع السياحي الذي تم إطلاقه يهدف لتمكين القطاع الخاص و تشجيعه للاستثمار في القطاع السياحي، مبيناً أن صندوق التنمية السياحي أقرض حتى الآن 50 مشروعا تقريباً في قطاع السفر و السياحة تبلغ قيمتها نحو 25 مليار ريال بقروض ميسرة و تكلفة منخفضة جداً.


وأشار الخطيب إلى أن منطقة المدينة المنورة تحتضن 146 موقعاً تاريخياً تحرص الوزارة على التعاون مع الجهات ذات الصلة من أجل الإستفادة من هذه الإمكانيات الكبيرة التي تحظى بها المنطقة، منوهاً أن الوزارة تحرص على إثراء تجربة السائح إذ تستهدف تجهيز كافة المواقع التاريخية والمعالم الأثرية.