الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

هيئة استشارية: ألمانيا استنفدت كمية الغازات الدفيئة التي تتوافق مع حد الـ 5ر1 درجة

الإثنين 25/مارس/2024 - 09:01 م
الغازات
الغازات

 أفاد تقرير محدّث من مجلس الشؤون البيئية التابع للحكومة الألمانية الصادر في برلين اليوم الاثنين، بأن ألمانيا استنفدت حصتها من انبعاثات الغازات الدفيئة التي تتوافق مع مساعي الحد من ارتفاع حرارة الأرض بمقدار 5ر1 درجة مئوية.

 

يشار إلى أن مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ الذي عُقِد في العاصمة الفرنسية باريس عام 2015 وضع هدفا يتعلق بتحديد مقدار الارتفاع في درجة حرارة الأرض بما لا يزيد عن 5ر1 درجة مئوية مقارنة بفترة ما قبل الثورة الصناعية.

 

يذكر أن مجلس الشؤون البيئية التابع للحكومة الألمانية الذي يضم سبعة خبراء مستقلين تم تعيينهم لفترة أربع سنوات، يستند في نتائجه إلى مقدار مكافئ ثاني أكسيد الكربون الذي قد تُصْدِره ألمانيا إذا تم تقسيم الكمية الإجمالية من الانبعاثات بشكل عادل بناء على عدد سكان العالم في عام 2016 عندما دخل اتفاق باريس حيز التنفيذ.

 

من جانبه، قال فولفجانج لوخت عضو المجلس:"لا يمكن الآن إنكار أن انبعاثات المانيا من ثاني أكسيد الكربون تزيد عما هو مسموح به، إذا استندنا إلى حصتنا بين سكان العالم".

 

ويتوقف اقتراب الحصة الألمانية من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من استنفاد الحد المسموح به أو استنفاده بالفعل على مدى احتمالية الالتزام بحد الـ 5ر1 درجة.

 

كان روبرت هابيك نائب المستشار الألماني والذي يشغل أيضا منصب وزير الاقتصاد وحماية المناخ أعلن مؤخرا أن من الممكن تحقيق الهدف الألماني لعام 2030 الخاص بتخفيض الانبعاثات الكربونية بحلول ذلك العام بنسبة 65٪ مقارنة بمستوياتها في عام 1990.