الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الصين تعلن دعمها  لمشروع القرار الجديد حول وقف إطلاق النار بغزة

الإثنين 25/مارس/2024 - 01:54 م
مندوب الصين  في مجلس
مندوب الصين في مجلس الأمن الدولي

أفادت تقارير إعلامية، أن الصين أعلنت دعمها لمشروع القرار الجديد الذي سيعرض اليوم الاثنين في مجلس الأمن الدولي بشأن “وقف إطلاق النار بغزة”.

 

– مشروع القرار الجديد حول وقف إطلاق النار بغزة

ووفقاً لوكالة “فرانس برس”، فإن “بكين أعلنت “دعمها” مشروع القرار الجديد حول وقف إطلاق النار في غزة”.

 

وقبل أيام، استخدمت الصين حق النقض “الفيتو” ضد مشروع قرار أمريكي لوقف إطلاق النار في غزة، مشيرةً إلى أنه من خلال شروط مسبقة وضعها مشروع قرار أمريكي لوقف إطلاق النار في غزة، يبيح هذا المشروع في جوهره مواصلة القتل، وهو أمر “غير مقبول”.

 

وكان مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، تشانغ جيون، قد قال خلال بيانه التفسيري عقب تصويت مجلس الأمن على مشروع قرار متعلق بالقضية الفلسطينية-الإسرائيلية: إن “الوقف الفوري لإطلاق النار هو المبدأ الأساسي” لإنقاذ الأرواح، وتوسيع وصول المساعدات الإنسانية، ومنع المزيد من الصراع.

 

وأكد تشانغ أن أي إجراء يتخذه مجلس الأمن “يجب أن يصمد أمام اختبار التاريخ ورقابة الضمير الأخلاقي”، بحسب ما ذكرت صحيفة الشعب الصينية.

 

وأشار إلى أن مشروع القرار الأمريكي “غير متوازن من جوانب عديدة”، خاصة فيما يتعلق بإعلانات إسرائيل المتكررة الحديثة بالتخطيط لهجمات عسكرية على رفح.

 

وحينها، قالت الصحيفة: إن تشانغ أوضح أن “المشروع لم يعارض بوضوح هذه الإجراءات، ما يرسل إشارة خاطئة للغاية تتضمن عواقب وخيمة”.

 

فيما قال تشانغ: إنه “بناء على موقف مسؤول تجاه التمسك بالعدالة وميثاق الأمم المتحدة وكرامة مجلس الأمن الدولي، وأيضا بسبب شواغل الدول العربية واستيائها الشديد تجاه مشروع القرار، صوتت الصين إلى جانب الجزائر وروسيا، ضد المشروع”.