الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صور

عاجل.. مؤتمر صحفى هام لمنظمة الصحة العالمية اليوم

الأحد 24/مارس/2024 - 04:31 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تحتفل منظمة الصحة العالمية، اليوم الأحد باليوم العالمي لمكافحة السل 2024، والذى يصادف يوم 24 مارس من كل عام، وبهذه المناسبة تعقد منظمة الصحة العالمية مؤتمرا صحفيا عن اليوم العالمى للسل، في نفس اليوم، حول الوقاية من السل وعلاجه.

 

أبرزت منظمة الصحة العالمية في أحدث تقرير لها عن السل في العالم أن أكثر من 7,5 ملايين شخص مصاب بالسل استفادوا من التشخيص والعلاج في عام 2022، وهو أكبر عدد منذ أن بدأنا عملية الرصد قبل زهاء 30 عاماً، وإضافة إلى ذلك، اتفق اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة الرفيع المستوى على غايات جديدة للقضاء على السل، وأطلقنا المجلس المعني بتسريع إتاحة لقاحات السل، لتيسير تطوير لقاحات السل الجديدة وترخيصها واستخدامها على نحو منصف.

 

مع ذلك، لم يحرز ما يكفي من التقدم لتحقيق الغايات العالمية المتعلقة بالسل المحددة في عام 2018، ويعزى ذلك إلى عوامل رئيسية شملت الاضطرابات الناجمة عن الجائحة والنزاعات المستمرة.

 

وقالت منظمة الصحة العالمية، إنه يتعرض الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة بشكل أكبر بكثير لخطر الإصابة بالسل، وتزداد احتمالات تعرض مرضى فيروس العوز المناعي البشري "الايدز " للإصابة بالسل 16 ضعفاً.

 

وتمثل استراتيجية منظمة الصحة العالمية للقضاء على السل، التي اعتمدتها جمعية الصحة العالمية في مايو 2014، مخططاً أولياً تستخدمه البلدان للقضاء على وباء السل من خلال خفض الوفيات الناجمة عن السل ومعدل حالات الإصابة به والتخلص من التكاليف الكارثية المترتبة عليه.