الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

شعبة البقوليات تطمئن المواطنيين: زيادة سعر الفول بعد تعريفة البنزين طفيفة جداً (خاص)

السبت 23/مارس/2024 - 05:11 م
ارشيفيه
ارشيفيه

نفي رجب شحاته عضو شعبة الحاصلات الزراعية والبقوليات بغرفة القاهرة التجارية، حقيقة ارتفاع أسعار الفول في توقيت شهر رمضان المبارك، وخاصةً بعد تخوف المواطنيين من ارتفاع أسعارالفول عقب إرتفاع أسعار المواد البترولية ( البنزين والسولار ) .

 

وأكد شحاته في تصريحات خاصة لـ “مصر تايمز”، أن مخزون السلع الإستراتيجية بالسوق المحلية وتحديداً الحاصلات الزراعية والبقوليات آمن ويكفي للاستهلاك المحلي، لافتاً إنه  التأثير سيكون على تكلفة النقل، ولكنه تأثيرا طفيفا جدا، وغير ملموس للمواطنين حيث يشكل 10 قروش فقط علي الكيلو الواحد.

 

وأضاف عضو شعبة الحاصلات الزراعية والبقوليات بغرفة القاهرة التجارية، أن مصر لديها من إكتفائها الذاتي ما يقدر بحوالي 80 ألف طن كل عام ، ولكن الطاقة الإستهلاكية  تشكل ما يقرب من 600 ألف طن سنوياً ، وعلي الرغم من حجم العجز المحلي يقدر بقيمة 520 ألف طن سنوياً، إلا إنه حجم إستيراد مصر يكفي طاقتها الإستهلاكية .

 

وكانت شهدت أسعار البقوليات (الفول، العدس، الفاصوليا، اللوبيا، الحمص) ارتفاعا غير مسبوقا فى الأسواق الأيام الماضية، وهو ما أثار استياء المواطنين، باعتبار البقوليات البروتين البديل عن اللحوم والأسماك على مائدة ملايين من الأسر فى ظل موجة الغلاء، وارتفاع أسعارها بهذا الشكل الجنوني يعنى المزيد من العبء على ميزانية الأسرة وعدم القدرة على شرائها.