الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

في أول تعليق له.. الرئيس الروسي يتوعّد بمحاسبة كل المسؤولين عن هجوم موسكو

السبت 23/مارس/2024 - 04:38 م
فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

توعّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمحاسبة كل المسؤولين عن الهجوم الدامي الذي طال قاعة حفلات موسيقية قرب العاصمة الروسية موسكو،أمس الجمعة ، وقُتل فيه العشرات، وذلك في أول رد منه على ما حدث، والذي أكد فيه كذلك العثور على جميع المهاجمين واعتقالهم، وقال إن من خطط لهذا الهجوم وجميع المسؤولين عنه سيعاقَبون.

 

الهجوم الدامي الذي طال قاعة حفلات موسيقية

قال الرئيس الروسي  في كلمة متلفزة،اليوم السبت ، إن منفذي الهجوم حاولوا الفرار إلى أوكرانيا،  وذكرت وكالة إنترفاكس، نقلاً عن جهاز الأمن الاتحادي الروسي أن 4 من المشتبه بضلوعهم في هجوم قرب موسكو، الجمعة، كانوا يتجهون نحو الحدود مع أوكرانيا عندما تم اعتقالهم في وقت مبكر، السبت، وأضافت أنهم كانوا على اتصال مع أشخاص على الجانب الأوكراني.

 

وحدد بوتين غدا الأحد  يوماً للحداد على ضحايا الهجوم على قاعة حفلات موسيقية قرب موسكو.

 

في سياق متصل، قالت مارجريتا سيمونيان، مديرة قناة روسيا اليوم على تطبيق تليغرام، إن عدد قتلى الهجوم الذي وقع الجمعة قرب موسكو وصل إلى 143، دون ذكر مصدر المعلومة.

 

وأعلن الكرملين، السبت، أن روسيا ألقت القبض على 11، من بينهم 4 يشتبه بأنهم مسلحون على صلة بإطلاق النار في قاعة للحفلات الموسيقية قرب موسكو. وكانت أحدث حصيلة رسمية للقتلى أعلنتها لجنة التحقيقات الروسية 115 شخصاً.

 

اعتقال مشاركين في هجوم موسكو

في سياق موازٍ، أبلغ مدير هيئة الأمن الفيدرالية الروسية ألكسندر بورتنيكوف الرئيس فلاديمير بوتين عن اعتقال 11 شخصاً، بينهم 4 إرهابيين شاركوا بشكل مباشر في الهجوم على مركز "كروكوس" التجاري.

 

حيث أفادت بذلك الخدمة الصحفية للكرملين، السبت، وقالت: "أبلغ مدير هيئة الأمن الفيدرالية الروسية ألكسندر بورتنيكوف الرئيس فلاديمير بوتين عن اعتقال 11 شخصاً، من بينهم جميع الإرهابيين الأربعة الذين شاركوا بشكل مباشر في الهجوم الإرهابي على "كروكوس سيتي هول".

 

وأضافت أن بورتنيكوف أبلغ بوتين كذلك عن عمل الأمن الفيدرالي على تحديد قاعدة المتواطئين مع منفذي هجوم "كروكوس".

الأمن الروسي يكشف معلومات عن منفذي هجوم موسكو
صورة من الهجوم الذي وقع بالقرب من موسكو 

من جانبها، أوضحت هيئة الأمن الفيدرالية في بيان لها أنه بعد تنفيذ الهجوم الإرهابي، حاول المجرمون الهروب، متوجهين بالسيارة نحو الحدود الروسية الأوكرانية.

 

وتابع أنه نتيجة إجراءات الأجهزة المختصة ووكالات إنفاذ القانون، "تم اعتقال الإرهابيين الأربعة جميعهم خلال ساعات قليلة في مقاطعة بريانسك، ويجري حالياً نقلهم إلى موسكو".

 

وأشار البيان إلى أنه يجري حالياً العمل للتعرف على كل ملابسات الهجوم الإرهابي، و"قد ثبت أن الهجوم الإرهابي تم التخطيط له بعناية، وأن الأسلحة التي استخدمها الإرهابيون كانت معدة مسبقاً في مخبأ".

 

استجواب مشتبه به

في حين نشرت مارغريتا سيمونيان، رئيسة تحرير قناة RT ومجموعة "روسيا سيغودنيا" الإعلامية، مقطع فيديو لاستجواب أحد المشتبه بتنفيذهم الهجوم الإرهابي على مركز "كروكوس" التجاري بضواحي موسكو أمس.

 

وأثناء التحقيق معه في مكان احتجازه، قال رجل عرّف نفسه باسم فريدون شمس الدين، من مواليد 1998، أنه تم تجنيده عبر "تليغرام" قبل شهر تقريباً، موضحاً أنه كان يستمع إلى محاضرات أحد الدعاة، فاتصل به شخص قال إنه مساعد للداعية.

 

وقال المحتجز: "لقد كتبوا لي عبر تليغرام.. دون ذكر أسمائهم أو أي تفاصيل أخرى"، مضيفاً أن "المشرفين" عرضوا عليه مبلغ 500 ألف روبل (نحو 5 آلاف دولار) مقابل تنفيذ عملية قتل عشوائي، وكانت مهمته ببساطة قتل "أي ناس" موجودين في المكان الذي حددوه، وذكر المحتجز أن رعاته دفعوا له نصف المبلغ بتحويله إلى بطاقته المصرفية.

 

ونشرت سيمونيان مقطعاً من استجواب إرهابي آخر، وصفته بـ"كبير مصاصي الدماء هؤلاء". وأعربت سيمونيان عن قناعتها، بأن العقل المدبر لهجوم "كروكوس" هو النظام الأوكراني وليس تنظيم "داعش"، كما يدّعي الإعلام الأمريكي والغربي، وذلك وفق ما قالت سيمونيان.